العناوين الرئيسيةمنوعات

 لماذا تعد تركيا بؤرة ساخنة للزلازل؟

لا تعد الزلازل والهزات الأرضية ظواهر نادرة الحدوث في تركيا، حيث تعتبر تركيا بؤرة ساخنة للزلازل وتشير أرقام هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في البلاد إلى وقوع أكثر من 33 ألف زلزال في عام 2020 وحده، بينها 322 بقوة تزيد عن 4 درجات على مقياس ريختر.

وشهدت مناطق في تركيا، الإثنين، زلزالاً بلغت قوته في 7.4 درجة بمدينة كهرمان مرعش جنوبي البلاد.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن كهرمان مرعش وهاطاي وعثمانية، أكثر المدن تضرراً من الزلزال الذي تشير تقديرات أولية إلى أنه تسبب بوفاة 15 شخصاً على الأقل.

لماذا تعتبر تركيا بؤرة ساخنة للزلازل؟

تقع معظم أجزاء تركيا على الصفيحة التكتونية الأناضولية، التي تتموضع بين صفيحتين الأوراسية والعربية.

تتواجد تركيا بين الصفيحة العربية التي تتجه شمالاً بمعدل بوصة واحدة تقريباً سنوياً، والصفيحة الأوراسية التي تمثل نسبياً قشرة غير قابلة للحركة.

يؤدي هذا إلى ضغط تركيا التي تقف على عدة خطوط صدع، وفق ما ذكرت صحيفة “صباح” التركية في تقرير سابق لها.

أكثر خطوط الصدع تدميراً في تركيا هو خط الصدع شمالي الأناضول، حيث تلتقي صفيحتا الأناضول والأوراسيا.

يمتد خط الصدع شمال الأناضول من جنوب إسطنبول مباشرة على طول الطريق إلى شمال شرق تركيا.

كذلك يمتد خط صدع شرق الأناضول حوالي 650 كيلومتراً من مرتفعات شرق تركيا إلى البحر المتوسط، حيث يتجه جنوباً ويلتقي في النهاية مع الصدع الكبير الذي يفصل بين الصفائح الإفريقية والعربية.

تشكل صدع الانزلاق قبل ملايين السنين عندما كانت الصفيحة العربية تدفع صفيحة الأناضول نحو الشمال الغربي.

يتأثر غرب تركيا أيضاً بصفيحة تكتونية صغيرة أخرى، وهي صفيحة بحر إيجه.

جدير بالذكر أنه في أواخر نوفمبر الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات شمال غرب تركيا موقعاً حوالي 50 جريحاً ومتسبباً بأضرار محدودة، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

يناير 2020 شهد أيضاً زلزالاً بقوة 6.7 درجات ضرب منطقة إلازيغ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصاً.

في أكتوبر من العام نفسه، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، ما أسفر عن مقتل 114 شخصاً وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.

المصدر: العالم اليوم

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
"إيلون ماسك" و خبراء... يحذرون من مخاطر أنظمة" الذكاء الاصطناعي" على المجتمع والإنسانية.. التظاهرات الشعبية الرافضة لتعديل نظام" التقاعد" تستمر في فرنسا.. مع تراجع شعبية "ماكرون".. مراسل سانا: وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لعدوان إسرائيلي في أجواء دمشق.. التلفزيون الرسمي السوري: عدوان إسرائيلي على محيط دمشق.. سماع دوي انفجارات في سماء العاصمة دمشق ومحيطها.. بمعدل 60 مليون قدم يومياً.. العراق يعلن بدء انتاج الغاز في حقل عكاز في محافظة الأنبار.. السلطات البريطانية تعمل على تأهيل أربع قواعد عسكرية لتوطين اللاجئين فيها.. الفاتيكان: البابا فرنسيس مصاب بعدوى تنفسية غير كوفيد ويحتاج العلاج بالمستشفى.. مجلس الشيوخ الأميركي يتّهم مصرف "كريدي سويس" السويسري بالتواطؤ في جرائم تهرب ضريبي.. مقتل 5 أشخاص وإصابة العشرات.. في محافظات حمص وحماة وحلب، جراء العاصفة الهوائية القوية التي تضرب سوريا.. الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 500 عسكري أوكراني وتدمير دبابات ومدرعات.. "جون كيربي": مرور رئيسة تايوان المؤقت عبر الولايات المتحدة.. حدث بصفة "غير رسمية" ويتفق مع سياسة "الصين الواحدة" التي تنتهجها واشنطن.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة تنفق 9.5 مليار دولار "لتعزيز الديمقراطية" في جميع أنحاء العالم.. تركيا: بعد لقائه رئيس حزب الشعب الجمهوري "كمال كليجدار أوغلو"..رئيس حزب "الوطن" "محرم إينجه" يعلن رفضه الانسحاب من السباق الرئاسي.. فنلندا ترجّح قبول عضويتها رسميا في "الناتو" خلال أيام.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد .. يعين منصور بن زايد نائباً لرئيس الدولة إلى جانب محمد بن راشد .. هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر تضرب ولاية أضنة جنوبي تركيا.. مصدر سوري مطلع: نواب وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران يجتمعون الاثنين المقبل في موسكو.. مركز أمن المعلومات في "الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة" في سوريا.. يحذر من رابط احتيالي ينتحل صفة موقع لتقديم الدعم الحكومي بهدف جمع المعلومات عن المواطنين السوريين.. لبنان.. هيئة الاتصالات "أوجيرو" مهددة بالتوقف عن العمل.. نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة يتعرض لموقف محرج بعد تصريحه: لا توجد قوات مسلحة أمريكية داخل سوريا.. ولا أعلم بوجودها.. "إيكونوميست" البريطانية: أزمة أرز عالمية.. و الطلب عليه في إفريقيا و آسيا آخذ في الارتفاع.. زيلينسكي: خسارة القوات الأوكرانية في باخموت.. ستدفعني للتنازل.. صحيفة "زمان التركية": "أردوغان" ليس الأول باستطلاعات الرئاسة.. و مرشح تحالف الأمة المعارض "كمال كيليتشدار أوغلو" يتقدم 2.5 نقطة.. روسيا تبرم اتفاقا مع الهند لزيادة إمدادها بالنفط "بشكل كبير".. مجلس الأمن الروسي: موسكو ملتزمة بمنع نشوب حرب نووية.. تكدس ناقلات النفط أمام السواحل الفرنسية جراء الإضرابات العمالية.. سوريا: المديرية العامة للموانئ تعلن إغلاق كل الموانئ في محافظتي طرطوس واللاذقية بما فيها الميناء التجاري في طرطوس نظراً للظروف الجوية السائدة.. مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: الأطراف تواصل العمل على إنشاء منطقة أمنية بمحيط محطة زابوروجيه.. مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: يجب اتخاذ كل الخطوات الممكنة لحماية محطة زابوروجيه النووية من أي هجوم..