العناوين الرئيسيةدولي

هل تترسم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان في نيويورك؟

التقى الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتين بمستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا والمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، في إطار المباحثات بخصوص ترسيم الحدود.

وأفاد موقع “والا” الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصادر قولها، إن “هوكشتين الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل التقى اليوم على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بكل من إيال حولاتا مستشار الأمن القومي الإسرائيلي وألون أوشفيتز وكيل عام وزارة الخارجية الإسرائيلية”.

وأضافت المصادر بأن “اللقاء عقد لبحث مسودة الاتفاق التي يعمل هوكشتاين على بلورته بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي لإنهاء النزاع على الحدود البحرية”.

وذكر الموقع أن “وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين سيلتقي في وقت لاحق هذا اليوم مع رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي بحضور هوكشتين، لبحث مسودة الاتفاق”، مشيرا إلى أن “الجانبين الإسرائيلي واللبناني يتوقعان أن تقدم الولايات المتحدة مقترح الاتفاق النهائي خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأفاد موقع “والا” الإسرائيلي، نقلا، عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تعليقه بأن “اللقاء بين هوكشتين مع المسؤولين الإسرائيليين كان جيدًا ومثمرًا”.

وبدأت المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل بوساطة أميركية عام 2020، حيث أعلن لبنان في البداية حيازته لحوالي 860 كيلومترًا مربعًا (332 ميلًا مربعًا) من المياه، لكنه عدل العرض ليشمل 1430 كيلومترًا مربعًا إضافيًا يشمل جزءً من حقل غاز كاريش، الذي تطالب به إسرائيل بالكامل.

وتحاول إسرائيل ولبنان حل التداخل بين مياههما الإقليمية الواقعة على احتياطيات كبيرة من النفط والغاز منذ عام 1996.

وتشكل مسألة ترسيم الحدود البحرية أهمية بالغة للبنان، حيث سيسهل الأمر من استكشاف الموارد النفطية ضمن مياهه الإقليمية.

لمتابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك وقناتنا على التلغرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..