العناوين الرئيسيةدولي

ترامب يكثف تصريحاته حول نظريات المؤامرة مع تطلعه لانتخابات 2024

كثف الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصريحاته حول نظريات المؤامرة مع تطلعه لانتخابات 2024.

ترامب كان قد حُظر من منصتي تويتر وفيسبوك بعد أن اقتحم عدد من أنصاره مبنى الكونغرس، ليؤسس في نهاية المطاف منصته الخاصة تروث سوشال ويعلن في نيسان 2022 بعد بداية متعثرة “لقد عدت!”.

ولم يقر ترامب بخسارته أمام المرشح الديموقراطي جو بايدن، وبات يشير إلى أنه سيسعى لبلوغ البيت الأبيض مجدداً في انتخابات العام 2024 الرئاسية.

ومع اقتراب انتخابات منتصف الولاية المقررة الثلاثاء، يعاود التركيز على نظريات المؤامرة التي يستخدمها منذ انتخابات 2016 وزاد اقتناعه بها اثر هزيمته بعد ذلك بأربع سنوات.

وخلال الشهرين الماضيين، شارك ترامب على موقع تروث سوشال حوالي 100 منشور يشكك في نزاهة الانتخابات، وفق تحليل أجرته وكالة فرانس برس لأكثر من 1200 تفاعل للرئيس السابق في تلك الفترة.

وكتب ترامب في الأول من تشرين الثاني “ها قد عدنا مجدداً” مرفقاً تصريحه بمنشور مضلل عن الانتخابات في ولاية بنسلفانيا التي تشهد دائما تنافسياً حامياً وقد تحدد الأسبوع المقبل ما إذا كان الجمهوريون سيستعيدون الغالبية في مجلس الشيوخ.

وأضاف الملياردير الجمهوري “انتخابات مزورة”.

ويذكر ذلك بأساليبه خلال انتخابات العام 2020 عندما غرد مراراً بأن بطاقات الاقتراع عبر البريد تعرضت للتزوير، وقد أثبتت لاحقاً عشرات قرارات المحاكم زيف ذلك الاتهام.

لكن الخبراء يقولون إن مثل هذه المعلومات المضللة قد تقوض الثقة مع تصويت الأميركيين في أول انتخابات وطنية منذ اقتحام مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني 2021.

ويؤكد راسل مويرهيد أستاذ السياسة والديموقراطية في كلية دارتموث لوكالة فرانس برس أنه “إذا قال القادة لأتباعهم إن الانتخابات غير موثوقة فان أتباعهم يصدقونهم”.

ويضيف أن “إصرار ترامب على أن الانتخابات فاسدة (بينما هي ليست كذلك) لا يحقق إلا أمراً واحداً: يفسد الديموقراطية الأميركية”.

ويتحدث ترامب بشكل مكثف عبر موقع تروث سوشال، لعشرات المرات أحياناً.

وفي الشهرين الماضيين، هاجم بايدن والديموقراطيين وانتقد التحقيقات الجارية ضده ومجّد تجمعاته والإنجازات التي حققها.

كما أثنى ترامب على الجمهوريين الذين يدعمون مزاعمه المتعلقة بالانتخابات، مثل كاري ليك التي أشارت إلى أنها قد ترفض النتائج إذا خسرت في الانتخابات حول منصب حاكم أريزونا.

وزاد الرئيس السابق أيضا تفاعله أكثر من أي وقت مضى مع المحتوى المتطرف، بما في ذلك عشرات المنشورات من مروجي نظرية المؤامرة “كيو أنون”.

ورغم أن جمهور ترامب في تروث سوشال صغير نسبيا – 4,46 مليون مقارنة بـ88,8 مليون متابع سابقا على تويتر، يرى الخبراء أن المعلومات المضللة التي ينشرها يتردد صداها عبر الإنترنت.

المشكلة هي أنه “عندما يضع ترامب السمّ في الماء، فإنه يتلف بحيرة بأكملها” وفق مويرهيد الذي انتخب لعضوية مجلس نواب نيو هامبشاير عن الحزب الديموقراطي عام 2020 بعد تأليفه كتاباً عن نظريات المؤامرة عنوانه “الكثير من الناس يقولون”، وهي عبارة يستعملها الرئيس السابق باستمرار.

ولم يستجب مكتب ترامب ولا لجنته الرئيسية للعمل السياسي “سيف أميركا” لطلبات فرانس برس الحصول على تعليق.

ونشر الرئيس السابق مئات المقالات واستطلاعات الرأي والصور الساخرة المؤيدة له – من بينها منشورات تشير إلى “كيو أنون”.

تقول ريبيكا ترومبل مديرة معهد البيانات والديموقراطية والسياسة بجامعة جورج واشنطن إنه “لا يزال لترامب تأثير كبير على الحزب الجمهوري والساحة الإعلامية اليمينية، وكل ادعاء يصدر عنه يتم ترديده”.

وفي تشرين الأول، شارك ترامب عدة منشورات كتبتها ميلودي جينينغز مؤسسة مجموعة تنظم دوريات مراقبة لصناديق الاقتراع المنتشرة في فضاءات عامة بولاية أريزونا لرصد المزوّرين المشتبهين.

وتضمنت المنشورات ادعاء بوجود أشخاص يزورون الأصوات في صندوق اقتراع قرب فينيكس، وشملت صورة لأحد الناخبين.

وكان الناخب يودع أوراق الاقتراع له ولزوجته التي انتظرته في السيارة، وفق إفادة شاهد قدمها في دعوى قضائية ضد مجموعة جينينغز “كلين إلكشنز يو إس إيه”. وقدّم الناخب شكوى في الولاية على خليفة تعرضه للترهيب.

يذكّر الحادث بادعاءات ترامب في عام 2020 بأنه تم القبض على موظفي انتخابات في جورجيا وهم يعدون “حقائب” من أوراق الاقتراع المزورة ليلاً، وخلص مسؤولو الولاية إلى أن الفيديو الذي أعاد ترامب نشره يظهر تعاملاً طبيعياً مع أصوات قانونية، لكن الضرر كان قد وقع.

وتلقت موظفة الانتخابات روبي فريمان وابنتها شايي موسّ تهديدات بالقتل، وغادرت فريمان منزلها لمدة شهرين بناء على طلب مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي”.

على صعيد متصل، أشار المالك الجديد لموقع تويتر إيلون ماسك إلى أنه يعتزم رفع الحظر المفروض على ترامب، ولكن ليس قبل الانتخابات النصفية.

لمتابعتنا على فيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية..