اقتصادالعناوين الرئيسية

تدخل حكومي بعد مزاعم بوجود مواد ملوثة في الأسواق الموريتانية

في سوق الخضروات بنواكشوط المعروفة محلياً بسوق “مسجد المغرب”، تأتي عائشة بنت يحظيه لاقتناء بعض حاجيات الأسرة اليومية.. تتبضع عائشة في الجانب المخصص للخضروات، ويساورها في الوقت ذاته، قلق من المواد المتلوثة التي تعتقد أنها منتشرة في جميع الأسواق.

وتقول عائشة لموقع سكاي نيوز عربية: “لايمكن لأي أحد أن يميز المتلوث من المواد الاستهلاكية من الأخرى، لأن هم التجار الوحيد هو جني الأموال، والدولة غائبة تماماً، وليس لدينا سوى التبضع والتوكل على الله”.

سوق لبيع المواد المنتهية الصلاحية..

في أحد الأماكن التي ليست على الواجهة من سوق الميناء بنواكشوط، ازدهرت تجارة بيع المواد المنتهية الصلاحية، وسط غياب شبه تام للسلطات، حسب بعض المارة الذين تحدثوا لموقع سكاي نيوز عربية، وتتميز هذه السوق بأسعار زهيدة، ومغرية للمستهلكين.

يقول أحد المارة مفضلاً حجب هويته: “لهذه السوق رواد كثر، وخصوصاً من ذوي الدخل المحدود المقبلين على مناسبات اجتماعية أو تنظيم حفلات شعبية، ليقتنوا الكثير من المواد الاستهلاكية وخصوصاً المشروبات بأسعار رخيصة، رغم علمهم أنها مواد منتهية الصلاحية”.

ويضيف آخر أنه أحياناً تقتاد الشرطة بعض باعة هذا السوق إلى السجن، لكن لايمكن القضاء على هذه التجارة، لأنها انتشرت وأصبحت رائجة لبعض المستهلكين.

هيئة دولية للمراقبة..

بعد تدوال أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا تفيد بمعلومات تشكك في سلامة بعض المواد الغذائية، انتقدت وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة ماوصفته بالمزاعم والمعلومات المغلوطة، مؤكدة في بيان نشرته، أن المصالح المختصة في إدارة حماية المستهلك وقمع الغش، تفتش وتراقب باستمرار وانتظام الأسواق ونقاط التخزين وذلك من أجل الحد من الممارسات المتعلقة بالغش والتزوير.

وذكرت وزارة التجارة في بيانها أنها تعاقدت مع هيئة دولية ستوكل إليها مهمة مراقبة المواد الاستهلاكية المستوردة إلى البلاد، وستعمل على “التأكد من سلامة ومطابقة الواردات مع النظم والقواعد الدولية المعمول بها وإصدار شهادات بذلك.”

وأشارت الوزارة إلى إنشاء وكالة وطنية للسلامة الصحية للأغذية؛ ستباشر عملها قريبا في “لضمان سلامة المواد الغذائية في الأسواق المحلية.”

التفاحة الملوثة..

وبخصوص “قضية التفاحة الملوثة”، والتي أكد أحد الطلاب الموريتانيين وجود آثار لخمسة وعشرين مبيداً حشرياً عليها، بعد إخضاعها لفحص في أحد المختبرات، قالت الوزارة إن فحص التفاحة الواحدة لم يخضع لأي من قواعد الفحص المخبري للمواد الغذائية، و”التي تعتمد على إجراءات عدة يجب احترامها من أجل الحصول على نتائج دقيقة تعكس حقيقة سلامة المواد المفحوصة.”

ومن جهة أخرى قالت اللجنة العلمية في المنتدى المستهلك الموريتاني لموقع سكاي نيوز عربية، إن بيان الوزارة بخصوص التفاحة، لايرقى إلى المستوى المطلوب بشأن طمأنة المستهلكين، مشيرة إلى أنه بيان سياسي أكثر مما هو مهني.

وحسب الأمين العام لمنتدي المستهلك الموريتاني الخليل ولد خيري، فإن الخضروات والفواكه هي الأخرى لم تسلم من التلوث.. ويقول ولد خيري لموقع سكاي نيوز عربية، إن مؤسسته تتوصل يومياً بشكاوى من المستهلكين بشأن المواد المنتهية الصلاحية، والتزوير والتلوث، وأضاف أنه خلال الفترة الماضية، “وصلت شكاوى عن البطاطس السامة المخصصة للبذور، وذلك بعد استهلاكها بكثرة.”

كل المؤشرات التي تظهرها السوق الموريتانية غير مطمئنة خصوصاً فيما يتعلق بسلامة المواد الغذائية، وذلك لأن موريتانيا تستورد مواد غذائية بعضها يوصف أنه “من الدرجة الثالثة”، ولايستبعد أن تكون هذه المواد ملوثة، حسب بعض المتخصصين في المجال.

المصدر: سكاي نيوز

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..