اقتصادالعناوين الرئيسيةسورية

تجديد حديقة الحيوان في العدوي .. 700 مليون ليرة تكاليف سنوية

أعلن مدير الحدائق في محافظة دمشق، سامر فرفور، عن منح حديقة الحيوانات في دمشق لمستثمرين بغرض تأهيلها مقابل 6 مليارات ليرة سورية.

وقال فرفور في تصريحات لإذاعة “أرابيسك إف إم” المحلية، إنه تم التصديق على عقد الاستثمار لمشروع تأهيل وتطوير حديقة الحيوانات في محافظة دمشق ، على أن يتم الحفاظ على رسم دخول الزوار من دون زيادته.

وأضاف أن مستثمري حديقة الحيوان لديهم خبرة في المجال وكان لديهم حدائق حيوانات خاصة قبل عام 2011 على طريق المطار.

وادعى أن المستثمرين قدموا أفضل عرض، حيث سيقومون بـ “تأهيل حديقة الحيوان في دمشق، بمواصفات عالمية ، وذلك بكلفة 6 مليارات ليرة سورية، إضافة إلى دفع 700 مليون ليرة سنويا لمحافظة دمشق”، وفقاً لتصريحاته.

هذا وصدق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة دمشق على عقد الاستثمار لمشروع إعادة تأهيل وتطوير حديقة الحيوان في البارك الشرقي وفق نظام (BOT).

وأكد فرفور أن حديقة الحيوان حالياً تكلف 700 مليون ليرة سنوياً لقاء تأمين الطعام والعلف للحيوانات الموجودة فيها إضافة إلى الطبابة، ما اقتضى ضرورة طرحها للاستثمار بما ينعكس على واقع الحديقة والإيرادات.

500 ليرة رسوم الدخول لحديقة الحيوان

كما لفت إلى الاشتراط على المستثمرين الحفاظ على رسم دخول الزوار على ما هو عليه دون أي زيادة والمقدر بـ500 ليرة سورية، وبالتوازي مع ذلك العمل على رفع مستوى الحديقة لتكون نموذجية تضاهي الحدائق العالمية، بما فيه منح المستثمر نقاطاً إضافية تشجيعية، وإقامة محمية طبيعية، واستثمارها بمطعم ونقاط بيع ومناطق ألعاب.

هذا ويوجد في الحديقة 19 أسداً وعدد من الذئاب والضباع والدببة والثعالب والطيور والسلاحف والأرانب ومختلف أنواع الحيوانات، ناهيك عن وجود أطباء بيطريين واختصاصيين لمتابعة الحالة الصحية للحيوانات الموجودة وبشكل يومي لإطعامهم ورعايتهم والمحافظة عليهم من الأمراض.

ونوه فرفور إلى أن الحديقة حاليا تضم أكثر من 25 نوعاً ما بين طيور ومفترسات (أسود ودببة.. الخ) مع وجود عدد من الحيوانات، علماً أن دفتر الشروط يحدد نوع الحيوانات من نمور وغزلان ودببة.. الخ، بما يشمل مختلف الحيوانات القابلة للعيش في البلاد، علماً أن هناك عدداً من المستثمرين لديهم معرفة وتجارب وخبرة في المجال، وكان لديهم حدائق حيوانات خاصة قبل الأزمة على طريق المطار.

كما لفت إلى أن عدد الزائرين خلال العطل يقدر بالآلاف إلى حديقة الحيوان، معتبرا أن الإقبال يعتبر جيداً على الحديقة بوضعها الحالي مع اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتطويرها، مضيفاً: من المقرر إغلاقها ريثما يتم الانتهاء من أعمال الصيانة والحدادة وغير ذلك، حفاظاً على سلامة الزوار والحيوانات.

وبيّن فرور أن هناك خطة للاهتمام بالجانب الخدمي في الحدائق من دورات المياه وزراعة المشاتل، موضحا أن ثلث الحدائق حماماتها مستثمرة، لاسيما مع الأعداد الكبيرة التي ترتاد الحدائق فترة العطل.

هذا وتتجاوز مساحة الحدائق بدمشق الـ3 ملايين متر مربع وتتوزع على 177 حديقة مفتوحة (الدخول إليها بالمجان)، وأكثر من 700 حديقة مغلقة (تكون بين الأبنية ومحاطة بأسوار).

تابعونا على فيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا..