العناوين الرئيسيةدولي

بيونغ يانغ تنتقد بشدة تصريحات غوتيريش بشأن نزع سلاحها النووي

 

بيونغ يانغ تنتقد بشدة تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن نزع سلاحها النووي وتعتبرها غير مقبولة وتفتقر إلى الحيادية كرئيس للوكالة العالمية .

و هاجمت كوريا الشمالية غوتيريش، اليوم الأحد، بسبب التصريحات ‏التي أدلى بها خلال زيارته إلى جارتها الجنوبية الأسبوع الماضي، والتي تتعلق بنزع السلاح النووي.‏

وفي بيان صحفي، شجب نائب وزير الخارجية للمنظمات الدولية في كوريا الشمالية، كيم سون جيونغ، تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن “إخلاء بيونغ يانغ من الأسلحة النووية بطريقة مؤكدة لا رجعة فيها(CVID)”، مؤكدا أن التصريحات “غير مقبولة”.

وبحسب تقرير باللغة الإنجليزية لوكالة الأنباء الكورية المركزية، قال كيم: “لا يسعني إلا أن أعرب عن أسف عميق إزاء التصريحات الصادرة من الأمين العام للأمم المتحدة، والتي تفتقر بشكل صارخ للحياد والنزاهة، وتتعارض مع التزامات واجبه المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، فيما يتعلق بقضية شبه الجزيرة الكورية”.

وتابع: “إن ما يسمى بـ”الدعم الكامل لنزع السلاح النووي الكامل والقابل للتحقق وغير القابل للاسترداد”، الذي تروج له أمريكا والقوات التابعة لها، هو مجرد انتهاك لسيادة كوريا الشمالية، لأنها تطالب بنزع السلاح من جانب واحد، وربما يعرف الأمين العام غوتيريش جيدا أن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ترفضها تماما دون أي شيء”.

بيونغ يانغ تنتقد بشدة تصريحات غوتيريش بشأن نزع سلاحها النووي

وشدد نائب وزير الخارجية للمنظمات الدولية في كوريا الشمالية، كيم سون جيونغ، على أن “البرنامج النووي لكوريا الشمالية هو “خيارها الحتمي للدفاع عن أمنها”، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إلى “توخي الحذر في قول مثل هذه الأقوال والأفعال الخطيرة مثل صب البنزين على اللهب في وقت الوضع فيه شديد الخطورة في شبه الجزيرة الكورية”.

والتقى أنطونيو غوتيريش برئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، يوم الجمعة الماضي.

وكانت واشنطن  وسيؤول  قد حذرتا مراراً في الأشهر الأخيرة من أن كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية أخرى ستكون السابعة في تاريخها.

وأجرت كوريا الشمالية، في الفترة الماضية، عدة تجارب صاروخية، شملت إطلاق أكبر صواريخها الباليستية العابرة للقارات.

وسبق أن أطلقت كوريا الشمالية، في 5 حزيران/يونيو، ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى في اتجاه بحر اليابان.

يذكر أنه في شهر تموز/يوليو الماضي، أكد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أن بلاده “مستعدة لتعبئة” قوتها للردع النووي في حال نشوب صراع عسكري مع الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الكرملين: مطالبة زيلينسكي الناتو بتوجيه ضربة استباقية لروسيا، ليست إلا دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. قتيل وخمسة جرحى في هجوم بسلاح أبيض في لاس فيغاس الأميركية البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات لجيش الاحتلال بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. زاخاروفا: الغرب يدرب الآن عسكريين أوكرانيين مثلما درب مسلحين نفذوا انقلاب 2014.. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود.. التلفزيون السوري: الاحتلال الأمريكي ينفذ عملية إنزال في قرية ملوك سرايا بريف القامشلي الجنوبي ويقوم بقتل شخص واختطاف آخرين..