العناوين الرئيسيةسورية

غير بيدرسون يحذر من خطر الانهيار الاقتصادي في سوريا ..

 

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، في بيانٍ صحفيٍّ على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، إنّ “سوريا لا تزال تواجه خطر الانهيار الاقتصادي.”

وأضاف بيدرسون خلال البيان، أنّه: “لا توجد ضمانات على الإطلاق إذا لم نتحرك نحو وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، ونعيد العملية السياسية إلى مسارها الصحيح ، فإنّ الأمور لا يمكن أن تنهار مرة أخرى.”

مهمة غير بيدرسون زادت صعوبة..

ولفت بيدرسون إلى أنّ أزماتٍ عالميّةً كالمناخ والحرب في أوكرانيا وتأثيرها على الغذاء وأمن الطاقة العالمي باتت تزاحم القضيّة السوريّة بعد أن كانت على رأس جدول الأعمال العالمي، الأمر الذي صعّب مهمته أكثر، على حدّ تعبيره.

وكشف بيدرسون أنّ: “أكثر من 75٪ من السوريين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الأساسية، هناك 5.6 مليون لاجئ في البلدان المجاورة، و 6.9 مليون نازح داخليًا، من بين ما يقدّر بنحو 17 مليون نسمة”، مشدداً على أنّ الأطفال والنساء قد عانوا بشكل “غير متناسب” نتيجة الحرب.

إقرأ أيضاً : خطة لبنانية قريبة لإعادة اللاجئين السوريين لسوريا ..  

وظيفة مبعوث سوريا الخاص ..

وأكّد بيدرسون أنّ وظيفته هي ” تذكير المجتمع الدولي بأنّ سوريا في أزمة مستمرّة، وكذلك للبلدان المجاورة التي تضم أعدادًا كبيرة من اللاجئين”، مشيراً إلى أنّ خمسة جيوشٍ تعمل على الأراضي السورية، ممثلةً بـ “الإيرانيين والأمريكيين والروس والإسرائيليين والأتراك.”

ولفت بيدرسون إلى أنّ: “الإجماع الأمريكي الروسي في سوريا قبل الحرب في أوكرانيا كان صعباً.. أما الآن، أوقفت واشنطن وموسكو التنسيق في سوريا في الغالب، باستثناء ربما أهم أسباب تفادي الصراع العسكري، حسب الحاجة.”

اللجنة الدستورية “مخيبة للأمل”

كما أشار بيدرسن إلى اللجنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لصياغة دستور جديد معتبراً أنها، “خيبة أمل”، لأنّ”اللجنة لم تقدم ما كنا نتوقعه منها.”، كما عبّر عن مخاوفه التي إن تُركت دون معالجة فإنّ “استمرار الأزمة السورية، التي يضخمها الاقتصاد العالمي وأزمة الطاقة، يهدد بانهيار الدولة.”

دفع العملية السياسية نحو الأمام

وأضاف بيدرسن: “فقط من خلال دفع العملية السياسية إلى الأمام بطريقة حقيقية وشاملة، تماشياً مع القرار 2254، يمكننا تلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري واستعادة سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها.”

إقرأ أيضاً : إمدادات من منظمة الصحة لمواجهة الكوليرا في سوريا..

 

 

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته لشبكات تهريب النفط..جهاز الأمن العراقي يضبط أوكارا نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع..