العناوين الرئيسيةدولي

بولندا: مستعدون للتعاون مع تركيا في مكافحة الهجرة

قال نائب وزير الخارجية البولندي أركاديوس مولارتشيك، إن بلاده بولندا على استعداد للتعاون وتبادل الخبرات مع تركيا في قضايا مكافحة الهجرة، وشدد على ضرورة تعامل الدول مع أزمة الهجرة بشكل يراعي المساواة والتضامن.

وخلال لقاء صحفي تحدث فيه عن كيفية تعامل أوروبا مع أزمة الهجرة بعد بداية الحرب الروسية الأوكرانية والتطورات في بولندا، أكد الوزير البولندي، أن بلاده تبذل كل ما في وسعها لإقناع شركائها، وخصوصاً في الاتحاد الأوروبي، من أجل تكثيف جهود المساعدات الإنسانية المقدمة إلى اللاجئين، وأن بولندا على استعداد للتعاون مع تركيا التي تعتبرها صديقاً وشريكاً استراتيجياً في مكافحة الهجرة.

الحد من الهجرة..

في السياق ذاته، أوضح أن بلاده “لم تطرح أي شروط بشأن الحد من الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالأزمة الدائرة في أوكرانيا”، وقال: “ليس هناك شك في أن التكاليف المالية المرتبطة باستقبال ونقل وتوفير الاحتياجات الأساسية للأوكرانيين تضع عبئاً كبيراً على الناتج المحلي الإجمالي، لكن بفضل جهود الحكومة البولندية، تم تطوير آليات على المستوى الأوروبي لتقديم المساعدة للفارين من الحرب”.

وعن الدعم الذي تلقته بلاده في سياق أزمة اللاجئين قال مولارتشيك: “في الأشهر الأخيرة، وقّعت وزارة الداخلية (البولندية) اتفاقيات مع المفوضية الأوروبية تلقت بموجبها حوالي 700 مليون زلوتي (نحو 149 مليون يورو) من أجل توفير الدعم للاجئين الأوكرانيين”.

وذكر أن بولندا تواجه أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، وأنها من الدول الرائدة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية والعسكرية، مشدداً أن وارسو “ستواصل دعم الشعب الأوكراني وقضيته المحقة”، مشيراً إلى أن أكثر من 9 ملايين أوكراني عبروا الحدود البولندية منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، ويوجد حاليا نحو 3.5 ملايين أوكراني في بولندا، أكثر من مليون منهم مسجلون رسمياً.

ولفت  الوزير البولندي أنه من الصعب الحديث عن اللاجئين كنوع من “العبء”، إلا أن التكاليف المالية المرتبطة باستقبال ونقل وتوفير الاحتياجات الأساسية للأوكرانيين تضع عبئاً كبيراً على الناتج المحلي الإجمالي البولندي.

وأطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا 24 شباط/ فبراير 2022، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

المصدر: وكالات

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitte

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..