العناوين الرئيسيةدولي

بولندا تبدأ توسيع قاعدة القوات الجوية الأمريكية في بوفيدز

صرح نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الوطني البولندي، ماريوش بلاشاك، اليوم الاثنين، بأن بولندا تقوم بتوسيع قاعدة القوات الجوية الأميركية في بوفيدز بوسط البلاد في مقاطعة “بولندا الكبرى”.

وقال بلاشاك للصحفيين: “استثمار آخر في القاعدة في بوفيدزي. الاستثمار هذه المرة مخصص لسلاح الجو الأمريكي، تم نشر لواء الطيران القتالي للولايات المتحدة في بوفيدز، مسلح بمروحيات هجومية من طراز “أباتشي””.

وتابع بلاشاك: “خلال عدة سنوات مقبلة، سنقوم بتجهيز قاعدة لهذه المروحيات، على شكل حظائر ومستودعات من ناحية، ومن ناحية أخرى قاعدة وقود حتى تتمكن المروحيات من العمل من بوفيدز، وحتى تمكن من دعم القوات البولندية وقوة حلف شمال الأطلسي (النتو)”.

ولفت الوزير البولندي، إلى أن هذا ليس أول استثمار بولندي في هذه القاعدة الأمريكية؛ مشيرا إلى أنه “في حزيران الماضي، بدأنا مع السفير الأمريكي، مارك بجيزينسكي، ببناء مستودع للذخيرة في بوفيدزي”.

وتابع “لذلك، يمكننا القول، إن بوفيدز أصبحت مجمعاً عسكرياً يستعد لدعم القوات البولندية وقوات حلف الناتو على الجناح الشرقي من حلف شمال الأطلسي”.

ووفقًا لأحدث المعلومات، يتمركز حاليًا أكثر من 10 آلاف جندي أمريكي في بولندا.

وأمس الأحد حيدت القوات الروسية، 620 مسلحاً أوكرانياً ومرتزقاً من جنسيات غربية، في مناطق مختلفة من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعة خاركوف.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية، إنه تم “تم تحييد ما يصل إلى 100 من مقاتلي التشكيلات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب، بما في ذلك حوالي 40 مرتزقاً من الولايات أمريكا وبريطانيا وبولندا، بالإضافة إلى تدمير 10 مركبات قتالية مصفحة”، في منطقة كراسني ليمان في جمهورية دونيتسك الشعبية، نتيجة لضربة عالية الدقة من قبل القوات الجوية الروسية.

وفي تشرين أول أكد نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير تشيجوف، أن تصنيف مجلس الشيوخ البولندي السلطات الروسية “نظاماً إرهابياً” لن يحسّن العلاقات المتوترة بين البلدين.

ونقلت وكالة نوفوستي عن تشيجوف قوله: من الواضح أن هذا لن يحسن العلاقات الروسية البولندية، التي هي بالأصل في مستوى منخفض للغاية.

وأشار إلى أن “الدول التي أصبح فيها النظام الإرهابي سياسة دولة، معروفة بالنسبة لروسيا، وأكبر مثال على ذلك أوكرانيا”.

وتبنى مجلس الشيوخ بالبرلمان البولندي قراراً يصنف السلطات الروسية “نظاما إرهابيا”، بتشريع غير ملزم يحمل طابعاً استعراضياً، في إطار حملة وارسو وحلفائها ضد روسيا.

وحسب الموقع الإلكتروني لمجلس الشيوخ البولندي، شارك 85 من أعضاء المجلس في التصويت، وأيدوا بالإجماع قرارهم.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..