اقتصادالعناوين الرئيسية

بوتين يوقع مرسوما بتحويل المدفوعات للغاز الطبيعي إلى الروبل

مع الدول غير الصديقة بما في ذلك الاتحاد الأوروبي

 

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوقع مرسوما بتحويل المدفوعات للغاز الطبيعي إلى الروبل الروسي، مع الدول غير الصديقة بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.. ويقول إنّ عقود توريد الغاز الحالية ستتوقف إن لم يستوفِ المشترون من الدول “غير الصديقة” شروط الدفع الجديدة.

وبناءً على المرسوم، “يتوجب على العملاء في الدول غير الصديقة، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي، فتح حسابات بالعملة الروسية في البنوك الروسية”. ويدخل المرسوم حيز التنفيذ، اعتباراً من الـ 1 من نيسان/أبريل 2022″.

وقال بوتين، لدى افتتاح اجتماع بشأن تطوير صناعة الطيران، إنّ مشتري الغاز الروسي سيحتاجون إلى فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية لدفع ثمن الإمدادات، اعتباراً من الـ 1 من نيسان/أبريل 2022.

وأشار إلى أن حجب أصول البنك المركزي، من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يشكّل تهديداً لعائدات النقد الأجنبي من صادرات الغاز، مشدداً على أنّ “عقود توريد الغاز الحالية ستتوقف، إن لم يستوفِ المشترون من الدول غير الصديقة شروط الدفع الجديدة”.

وقال الرئيس الروسي إنّ الحرب الاقتصادية على بلاده “بدأت منذ أعوام، والغرب سيحاول البحث عن أسباب جديدة لفرض العقوبات”، لافتاً إلى أنّ الهدف من العقوبات الغربية “تقويض تطور روسيا”.

ورأى بوتين أنّ الولايات المتحدة ستحقّق أرباحاً من عدم الاستقرار العالمي، في حين أن “تراجع الأسواق العالمية يزيد في أرباح المجمع العسكري الأميركي”.

بوتين يوقع مرسوما بتحويل المدفوعات للغاز الطبيعي إلى الروبل

من جهته، قال السكرتير الصحافي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، إنّ نظام تحويل المدفوعات للغاز إلى الروبل سيكون “بسيطاً وواضحاً وشفافاً ومجدياً لأهل الثقة من المشترين الأوروبيين والدوليين”.

وأوضح أنّ قواعد الدفع الجديدة لن تدخل حيزَ التنفيذ، اعتباراً من الـ31 آذار/مارس الجاري، بحيث إن “الدفع والتسليم عملية تستغرق وقتاً طويلاً”.

وشهدت العملة الروسية ارتفاعاً أمام الدولار واليورو خلال الأيام الماضية، وذلك بعد أن أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحكومة إلى الروسية تحويل مدفوعات صادرات الغاز الطبيعي من روسيا نحو أوروبا إلى عملة الروبل بدلاً من اليورو في غضون أسبوع.

وتتسبّب أزمة الطاقة في أوروبا، والتي تفاقمت بسبب التوترات مع روسيا، بدفع القارة العجوز إلى البحث في أماكن أخرى عن مزيد من الغاز الطبيعي، لكن المشكلة الحقيقية ليست في مجرد العثور على مورّدين جدد، لكن أيضاً في كيفية إيصال الغاز إلى الدول.

يأتي ذلك في وقت أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، أنّ فرنسا وألمانيا تستعدان لوقف إمدادات الطاقة من روسيا.

وفيما يخص العقوبات، أكد الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنّ روسيا تضع حالياً خطة عمل ستُستخدم في حال تخلي الأطراف الأوروبية عن عقود الغاز مع روسيا.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. قتيل وخمسة جرحى في هجوم بسلاح أبيض في لاس فيغاس الأميركية المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: نرفض دعوة زيلينسكي الناتو لشن هجوم استباقي على روسيا البيت الأبيض: "كل الخيارات مطروحة" للرد على خفض "أوبك+" انتاج النفط البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر بيان فرنسي بريطاني: ماكرون وتراس أكدا على عودة التعاون بين البلدين إلى مستوياته السابقة وتعاون في مجال الطاقة النووية الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات لجيش الاحتلال بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. زاخاروفا: الغرب يدرب الآن عسكريين أوكرانيين مثلما درب مسلحين نفذوا انقلاب 2014.. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود..