العناوين الرئيسيةدولي

بوتين: مصر أهم شريك عربي … ودعوة لتعزيز التعاون مع الكويت

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بأن الجزائر هي ثاني أكبر شريك تجاري لروسيا في إفريقيا، وذلك من حيث حجم التجارة، في حين اعتبر بأن من مصر أهم الشركاء في إفريقيا والعالم العربي، ودعا لتعزيز التعاون مع الكويت.

وأضاف بوتين في كلمة له نقلها موقع روسيا اليوم، بعد استلامه أوراق اعتماد 24 سفير أجنبي وعربي، بأنه في آذار الماضي تم الاحتفال مع الجزائر بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية، كما قاموا بدعوة نظيره الجزائري عبد المجيد تبون لزيارة روسيا.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن التعاون التجاري والاقتصادي آخذ في التطور بنشاط كما هو في مجالات أخرى، بما في ذلك العسكرية والفنية والإنسانية وفق حديثه، كما أبدى دعم روسيا للخط المتوازن الذي تنتهجه الجزائر في الشؤون الإقليمية والدولية.

شولتس يؤكد أن مكالماته مع بوتين كانت ودية دائما في نبرتها

إلى ذلك، قال بوتين بأنه يتم بناء العلاقات الودية مع مصر باستمرار وفقاً للاتفاقية الأساسية للشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي الموقعة عام 2018، مبيناً أنهم يعتبرون مصر من أهم الشركاء لروسيا في إفريقيا والعالم العربي، مشيراً إلى أنه على اتصال دائم بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وكشف الرئيس الروسي عن تنفيذ مشاريع مشتركة واسعة النطاق مع مصر، مثل إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية وإنشاء منطقة صناعية روسية بالقرب من قناة السويس، مشيراً لوجود حوار سياسي منتظم وتنسيق وثيق للسياسة الخارجية.

كما دعا بوتين إلى زيادة تعزيز التعاون البناء مع دولة الكويت، ومواصلة التنسيق الوثيق للسياسة الخارجية، ليس فقط في شؤون الشرق الأوسط، ولكن أيضا في القضايا الدولية الملحة الأخرى، ودعا إلى تطوير التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري.

يذكر أن بوتين تسلّم اليوم أوراق اعتماد 5 سفراء عرب وهم: اسماعيل بنعمارة من الجزائر، نزيه علي بهاء الدين النجاري من مصر، إمحمد المغراوي من ليبيا، محمد الغزالي التجاني سراج من السودان، منصور عياد العتيبي من الكويت.

بوتين يصف مصر بالشريك الموثوق لبلاده على الساحة الدولية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..