دولي

بوتين: اجتماعاتنا مع أردوغان لا تسير دائماً بشكل سلس

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في منتجع سوتشي الروسي، إن اجتماعاتنا مع أردوغان لا تسير دائما بشكل سلس ومع ذلك يمكن لمؤسساتنا أن تجد توافقا، مشيرا إلى أن “السلام في سوريا مرهون بالعلاقات التركية السورية“.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي خلال جلسة مشتركة جمعته بنظيره التركي، حيث أشار بوتين إلى أنّ التأثير التركي على الوضع في ناغورنو كاراباخ يسهم في المصالحة الإقليمية.

وقال بوتين خلال اللقاء: “قد تكون المفاوضات صعبة في بعض الأحيان، لكنها تنتهي بنتيجة إيجابية. لقد تعلمت إداراتنا إيجاد حلول وسط مفيدة للبلدين”.

وأردف أنّ “تعاون البلدين بخصوص إقليم كاراباخ الأذربيجاني يحمل أهمية كبيرة من حيث الإسهام في تثبيت وقف إطلاق النار وضمان سلام أكثر متانة وديمومة في المستقبل”.

وأشار بوتين إلى أنّ العلاقات الروسية- التركية تنمو بإيجابية، مشيراً إلى أنّ النمو في التبادل التجاري بين البلدين خلال تسعة شهور قد تجاوز 50 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

إلى جانب ذلك، أكد بوتين أنّ روسيا وتركيا تتعاونان بنجاح دولياً، بما في ذلك في ما يتعلق بليبيا وسوريا.

وقال: “نحن نتعاون بنجاح كبير على الصعيد الدولي، أعني سوريا وتنسيق المواقف بشأن ليبيا. ومركز مراقبة وقف إطلاق النار الروسي التركي على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا يعمل بنشاط”.

من جهته، أشاد أردوغان بالخطوات المشتركة لروسيا وتركيا في الشأن السوري، معتبراً أنها ذات أهمية كبيرة.

وقال خلال اللقاء: “السلام في سوريا يعتمد على العلاقات التركية الروسية”، مضيفاً أنّ الخطوات المشتركة لروسيا وتركيا بشأن المشكلة السورية “ذات أهمية كبيرة”.

كما أعرب عن ثقته بوجود فائدة كبيرة من استمرار العلاقات التركية الروسية وتعزيزها.

يُذكر أنّ بوتين وأردوغان التقيا اليوم في سوتشي منفردين ومن دون أي وفود، لـ”مناقشة الجوانب المختلفة للشراكة الروسية التركية”.

وهو أول اجتماع يجريه بوتين وجهاً لوجه منذ بداية نظام الحجر الصحي.

المصدر: وكالات

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..