اقتصادالعناوين الرئيسية

بنك اليابان يتمسك بسياسته التيسيرية.. والين يهوي

انخفض الين الياباني الأربعاء بعد أن أبقى بنك اليابان المركزي على أسعار الفائدة منخفضة للغاية، مما خيب آمال بعض المستثمرين الذين كانوا يأملون في تبني البنك مزيدا من التعديلات في سياسته.

وقرر المركزي الياباني في اجتماعه الأربعاء الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية كما هي دون تغيير عند (- 0.10 بالمئة) لأسعار الفائدة قصيرة الأجل، وعند صفر بالمئة لعائد 10 سنوات.

وكان بنك اليابان المركزي قد فاجأ السوق الشهر الماضي برفع سقفه على عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى 0.5 بالمئة من 0.25 بالمئة، مضاعفا النطاق الذي يسمح به أعلى أو أقل من هدفه عند الصفر.

ومنذ ذلك الحين، انتشرت تكهنات بأن بنك اليابان من المرجح أن يعدل سياسته التحكم في منحنى العائد بشكل أكبر.

ويواجه بنك اليابان ضغوط كبيرة بسبب ارتفاع التضخم لمستويات لم يشهدها منذ عقود، وتوقعات ارتفاع الأجور، كما أنه يتحرك بشكل مخالف للبنوك المركزية الكبرى حول العالم.

في تقرير ربع سنوي صدر الأربعاء، رفع بنك اليابان توقعاته الخاصة بالتضخم الأساس للسنة المالية الحالية المنتهية في مارس إلى 3.0 بالمئة، من 2.9 بالمئة المتوقعة في أكتوبر الماضي.

وعدل أيضا توقعات التضخم للعام المالي 2024 بالزيادة إلى 1.8 بالمئة من 1.6 بالمئة التي شهدتها قبل ثلاثة أشهر، كما تم الإبقاء على توقعات السنة المالية 2023 عند زيادة قدرها 1.6 بالمئة.

وتجاوز التضخم في اليابان هدف بنك اليابان المركزي البالغ 2 بالمئة لمدة 8 أشهر متتالية، إذ قامت الشركات برفع أسعارها لتمرير تكاليف المواد الخام المرتفعة للأسر.

ومن المتوقع أن تظهر البيانات الصادرة الجمعة أن التضخم وصل إلى أعلى مستوى له في 41 عامًا عند 4.0 بالمئة في ديسمبر، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز، على الرغم من أن الاقتصاديين يتوقعون اعتدال نمو الأسعار في وقت لاحق من هذا العام، مما يعكس الانخفاضات الأخيرة في أسعار السلع العالمية.

تحركات الأسعار

تراجع الين الياباني 2.06 بالمئة مقابل  الدولار عند 130.80 للدولار اليوم الأربعاء، وهو أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ يونيو.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء عملة الملاذ الآمن الأميركية مقابل ست عملات رئيسية أخرى، 0.352 بالمئة إلى 102.750.

وتكبد الين خسائر كبيرة، إذ صعد اليورو أمامه اثنين بالمئة إلى 141.1 ين، وارتفع الجنيه الإسترليني بأكثر من اثنين إلى 160.71 ين. وزاد الدولار الأسترالي 2.2 بالمئة وصعد الدولار السنغافوري 1.9 بالمئة أمامه.

ومقابل الدولار الأميركي، سجل الإسترليني في أحدث تعاملات 1.2261 دولار، بانخفاض 0.22 بالمئة خلال اليوم، في حين انخفض اليورو 0.12 بالمئة إلى 1.0775 دولار.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.20 بالمئة إلى 0.700 دولار، فيما زاد الدولار النيوزيلندي 0.45 بالمئة إلى 0.646 دولار.

المصدر: سكاي نيوز عربية

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..