إعلام - نيوميديا

وول ستريت جورنال: مؤسس «بلاك ووتر» يعرض الإجلاء من أفغانستان بالأجرة

عرض إريك برنس، مؤسس شركة “بلاك ووتر” العسكرية الخاصة الأمريكية سيئة الصيت، على الناس إجلاءهم من أفغانستان بالأجرة، على خلفية الفوضى المتصاعدة حول مطار كابل.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن برنس قوله إنه يعرض على الناس مقاعد في طائرة شارتر لمغادرة كابل مقابل 6.5 ألف دولار لكل شخص، موضحا أن هذه التكلفة تشمل منحهم ممرا آمنا إلى المطار.

وأشار برنس الذي أدين عناصر في شركته في قضية قتل مدنيين في العراق عام 2014 إلى أن الثمن سيكون أكبر للعالقين في منازلهم مقابل نقلهم إلى المطار.

وذكرت الصحيفة أن ذلك يأتي في وقت تواجه فيه شركات إغاثية غير حكومية تعمل على إجلاء الناس من كابل عواقب متزايدة، مع اقتراب الموعد المتفق عليه بين الولايات المتحدة وحركة “طالبان” لإنهاء هذه العمليات.

وأكدت الصحيفة أن الحكومات الغربية أبلغت تلك المنظمات بأن عمليات الإجلاء لن تتواصل بعد الجمعة لأن العسكريين الأمريكيين سيحتاجون إلى ما تبقى من الفترة المتفق عليها مع “طالبان” لسحب قواتها ومعداتها من العاصمة الأفغانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العوائق التي تواجهها الجهود غير الحكومية الرامية لإجلاء الناس من كابل تزايدت في الأسبوع الجاري، مؤكدة أن عددا من رحلات شارتر تابعة لتلك المنظمات اضطرت إلى الإقلاع مع مئات المقاعد الخالية، بينما تمنع مشاكل بيروقراطية الكثير من الناس من مغادرة البلاد.

وعلى الرغم من إصرار البنتاغون على أن العسكريين الأمريكيين يفعلون كل ما بوسعهم لمساعدة الناس الذين تطالهم عمليات الإجلاء في دخول المطار، أكد منظمو رحلات تشارتر، حسب التقرير، أن العملية تعثرت بشدة وبات من المستحيل نقل الناس إلى المطار في الوقت المحدد لإجلائهم.

وفيما تتحدث تقارير صحفية عن رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن مطالب زعماء آخرين في مجموعة السبع الكبار لتمديد عمليات الإجلاء لفترة أطول من 31 أغسطس/ آب (أي الموعد المتفق عليه مع طالبان).

لفتت “وول ستريت جورنال” إلى أن التركيز ينتقل أكثر فأكثر في الأيام الأخيرة إلى إجلاء مواطني الدول الغربية وليس الأفغان الأكثر عرضة للخطر بعد سقوط بلدهم بأكمله تقريبا في قبضة “طالبان”.

المصدر: مواقع إخبارية

 

http://تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. العراق يعلن استعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار..