اقتصاد

 بعد “إف تي إكس”.. بورصة عملات رقمية شهيرة تعلن إفلاسها

تقدمت بورصة عملات رقمية شهيرة بطلب إفلاس رسمي في محكمة مانهاتن الفيدرالية الأمريكية بعد أشهر من انهيار بورصة “إف تي إكس” وسط مخاوف أن يؤدي ذلك إلى اضطربات في سوق العملات الرقمية.

وكانت “جينيسيس” قد دخلت في شراكة وطيدة مع “إف تي إكس” بما في ذلك تقديم قروض للأخيرة الآن تحاول “جينيسيس” بنشاط جذب مستثمرين الذين يمكنهم تزويدها بسيولة تبلغ حوالي مليار دولار لكنها لم تؤكد هذه المعلومات بشكل رسمي.

ويشار إلى أن المادة /11/ من قانون الإفلاس الأمريكي تسمح للشركة بمواصلة العمل أثناء إعادة هيكلة العمليات.

/100/ ألف دائن

ويأتي إعلان إفلاس “جينيسيس” بعد أشهر من انهيار “إف تي إكس” الشهير وأدرجت شركة “جينيسيس” أكثر من /100/ ألف دائن في ملف إفلاس الضخم وتتراوح الالتزامات الإجمالية من مليار دولار حتى /10/ مليارات دولار وفقاً لوثائق الإفلاس.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة “جينيسيس” ضرار إسلام أن إعادة الهيكلة القضائية هي الطريقة الأكثر فاعلية للحفاظ على الأصول وتحقيق أفضل النتائج الممكنة لجميع أصحاب المصلحة”.

مشاكل السيولة

ونقلت وكالة “بلومبرغ” في وقت سابق عن مصادر مطلعة بأن بورصة “جينيسيس” تواجه مشاكل السيولة بعد انهيار بورصة “إف تي إكس” وقد تعلن إفلاسها في أي وقت مضيفة أن “جينيسيس” أجرت محادثات مع بورصة أخرى للعملات الرقمية وهي “بينانس” التي لم تعلق على التقرير.

وفي 4 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أعلنت “إف تي إكس”  في تغريدة في تويتر أنها رفعت دعوى الإفلاس مشيرة إلى أن رئيسها التنفيذي سام بانكمان فرايد قد استقال.

انهيار دراماتيكي

وذكرت “بلومبرغ” أن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تحقق في انتهاكات قد يكون رجل الأعمال قد نفذها وإذا ما كان رجل الأعمال متورطاً في إجراءات أدت إلى أزمة السيولة في “إف تي إكس”.

وكان الانهيار الدراماتيكي للشركة والذي اشتد في الأيام القليلة الماضية بمثابة انهيار مذهل لما كان يعتقد أنه أحد أكثر شركات التشفير استقراراً في العالم بدلاً من ذلك هناك الآن مستثمرون غاضبون وعدد متزايد من الكيانات الحكومية تحاول تحديد ما حدث.

وأطلقت وزارة العدل واثنان من المنظمين الفيدراليين تحقيقات في “إف تي إكس” للنظر في ما إذا كانت بورصة العملات المشفرة المنهارة قد تجاوزت القواعد المتعلقة بحماية ودائع المستهلكين والعلاقات مع الشركات التابعة للتداول وفقاً لأربعة أشخاص مطلعين على الاستفسارات.

 المصدر: إنترفاكس- تاس

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..