سورية

بسبب قانون قيصر.. فرق فنية سورية تعالج وصلة خط الغاز العربي في لبنان

أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، اليوم الأربعاء، أن فرقا فنية سورية ستتولى صيانة الوصلة الخاصة بخط الغاز العربي والتي تمتد من الحدود السورية ومعمل دير عمار “مجانا”.

وفي التفاصيل، أشارت “الأخبار” إلى أن “الوفد الفني السوري كان قد أنهى معاينة الوصلة الخاصة بخط الغاز العربي والتي تمتد على طول 36 كيلومتر بين نقطة الدبوسية الحدودية ومعمل دير عمار”، لافتة إلى أن الكشف الأولي “أظهر عدم وجود أي ضرر يعيق مرور الغاز وأن عملية الصيانة تحتاج إلى أيام قليلة وستتولاها فرق فنية سورية من دون مقابل”.

وقالت الصحيفة إنه “بعد التفاهم مع اللجنة الفنية اللبنانية، غادر الوفد السوري مساء أمس عائدا إلى سوريا”، موضحة أنه “وفق التفاهمات السابقة بين الوزراء المعنيين في لبنان وسوريا والأردن ومصر، فإن إعادة تأهيل الخط كانت منوطة بشركة مصرية، ولكن تأخر إصدار الولايات المتحدة قرارات عبر وزارة الخزانة لإعفاء هذه الشركات من عقوبات “قانون قيصر”، فرض اللجوء إلى سوريا”.

وكشفت “الأخبار” أن “وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، أبلغ نظيره اللبناني أن دمشق ستساعد في معالجة الخلل الفني من دون مقابل”.

هذا ونقلت الصحيفة عن مصادر وزارة الطاقة قولها إن “تجهيز الخط يتطلب أسبوعا كحد أقصى، وأن الباقي رهن بسفر وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، إلى مصر لوضع إطار زمني للمرحلة المقبلة وإطار عملي لاستجرار الغاز المصري، ما يسمح بتشغيل معمل دير عمار سريعا”.

المصدر: وكالات ، صحيفة الأخبار اللبنانية

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..