اقتصادالعناوين الرئيسية

برلين تعلن عن تأميم الفرع الألماني لمجموعة غازبروم الروسية

أعلنت برلين اليوم الإثنين تأميم الفرع الألماني لمجموعة غازبروم الروسية، وقالت ألمانيا إنها بصدد تأميم فرع سابق لمجموعة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، معتبرة الخطوة ضرورية في ضوء أهمية الشركة بالنسبة لإمدادات الطاقة في البلاد.

ومؤسسة “تأمين الطاقة لأوروبا” المعروفة اختصارا “سيفي”، كانت تحمل سابقاً اسم “غازبروم جيرمانيا”. وهي شبكة تشغيل وتسيطر بشكل غير مباشر على أكبر منشأة لتخزين الغاز في بلدة ريدن شمال غرب ألمانيا، وبعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقرار موسكو الحد من إمدادات الطاقة إلى أوروبا، وضعت برلين الشركة تحت وصايتها في إبريل/ نيسان الماضي، لكن لم يتّضح مصير ملكيتها، وعلى خلفية ذلك علّق شركاء تجاريون ومصارف التعامل مع الشركة وسط تردد آخرين في الانخراط بتعاملات جديدة معها، وفق وزارة الاقتصاد الألمانية.

واعتبرت الوزارة أن “هذا الأمر يضع في مهب الريح استمرارية الأعمال التجارية لـ (سيفي) وكذلك إمدادات الغاز”.

وبهذه الخطوة تكون ألمانيا قد أممت رسميا الشركة وحوّلتها إلى أصول للدولة، ونتيجة لذلك ستخسر غازبروم حصّتها في الشركة، وفق وزارة الاقتصاد الألمانية، في المقابل، ستضخ ألمانيا 225 مليون يورو في رأسمال الشركة لتصبح “المساهم الوحيد فيها”، وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخطوة “تنجز انتقال الملكية”.

وتعتزم ألمانيا منح الشركة قرضاً بـ13,8 مليار يورو في إطار اتفاق لمقايضة الديون بأسهم في نهاية العام، لكن هذا التدبير لا يزال قيد البحث، وبعدما كانت تعتمد بشكل كبير على إمدادات الطاقة الروسية، تسابق برلين  الوقت لإيجاد مصادر بديلة للغاز والنفط.

في أيلول قالت شركة غازبروم الروسية إن خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 1” إلى ألمانيا المقرر إعادة فتحه سيظل مغلقاً حتى يتم إصلاح التوربينات، مما يؤدي إلى قطع طريق إمداد رئيسي إلى أوروبا إلى أجل غير مسمى.

ويُعتقد أن الخطوة التصعيدية قد اتُخذت رداً على خطوة وزراء خارجية الدول السبع الذين أعلنوا أنهم يسعون لتطبيق حد أقصى لأسعار النفط الخام ومنتجات البترول الروسية، حيث حذر الكرملين، من أن فرض سقف لسعر بيع النفط الروسي “سيزعزع استقرار” السوق النفطية.

وقال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف وقتها: إن موسكو ستوقف إمدادات الغاز إلى أوروبا إذا مضت بروكسل قدماً في تحديد سقف لسعر الغاز الروسي.

لمتابعتنا على  فيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..