العناوين الرئيسيةمنوعات

بالصور : ملجأ نووي للبيع .. وهذا سعره

 

لعقود طويلة لم يعد أحد يسأل عن الملاجئ الموجودة في بلده، بل إن بعضها تحول إلى مزار تاريخي، يذكّر الجميع بالحرب الباردة وأجوائها ومخاوف الحرب النووية.

ولكن ومع تزايد الحديث عن خطر هجوم نووي من المتوقع حدوثه، وفي ظل التصعيد والتوتر الحاصل بين القوى العالمية الكبرى .

عرضت ألمانيا ملجأ للبيع مخصص للحماية من أي ضربات نووية، يعود لحقبة الحرب الباردة، على موقع “إي باي”.

ووفقاً لصحف بريطانية، فإن الملجأ يقع في ولاية شمال الراين، غربي ألمانيا، ويمتد على مساحة 850 متراً مربعاً، وتدعمه جدرانا خرسانية بسماكة 3 أمتار.

وعُرض الملجأ للبيع على “إي باي” مقابل 1.6 مليون يورو، وتم استخدامه من جانب القوات المسلحة الألمانية.

وهو يقع تحت الأرض ومزوّد بمولد كهربائي وخزانات مياه ووقود ونظام صرف صحي، بالإضافة إلى أبواب فولاذية عملاقة، ومستودع للأغذية.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “إن الإعلان الخاص بالملجأ ذكر أنه سيتوجب على المشتري إجراء عدد من الإصلاحات وذلك نظراً لعدم استعمال المكان لفترة طويلة من الزمن”.

 

هذا  و انتشرت خرائط توزيع الملاجئ ضد الهجمات النووية خصوصا في العاصمة لندن، التي تضم أكبر عدد من السكان مقارنة ببقية المدن البريطانية.

وحسب موقع “سوبتيرانين بريتانيكا”، المتخصص في التأريخ للملاجئ في بريطانيا، فإن الأخيرة شيّدت المئات من الملاجئ خلال الحرب الباردة، ولم يكن الهدف منها أن تستوعب كل المواطنين، ولكن لضمان استمرارية كل أجهزة الدولة والتواصل بينها وحماية من هم أكثر عرضة للخطر.

ومع نهاية الحرب الباردة تم التخلي عن العديد من هذه الملاجئ، وما بقي منها الآن صالحا للخدمة هو 258 مخبأ نوويا موزعة على مناطق مختلفة في المملكة المتحدة، من بينها 46 ملجأ موجودا في لندن لوحدها.

وحسب صحيفة “تلغراف” البريطانية، فإن الحكومة تخلصت من الكثير من الملاجئ المحصنة ضد الهجمات النووية، وضربت مثلا بملجأ في منطقة ويلتشر تم بناؤه في الثمانينيات بميزانية تبلغ 130 مليون دولار -وهو رقم ضخم خلال تلك الفترة- قبل أن تبيعه وزارة الدفاع بمبلغ 50 مليون دولار خلال السنوات الماضية.

وما زال الكثير من هذه الملاجئ معروضا للبيع لحد الآن، ومنها ما تحوّل لمنازل فخمة أو شركات ومصانع، وهو ما ينتقده البعض ويعتبره تضييعا لمرافق قد تحتاجها البلاد في أي لحظة.

 

 

 

 

 

صفحتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..