العناوين الرئيسيةالوسط الفني

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي بمشاركة فيلم عن سباحتين سوريتين

انطلقت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بنسخته الـ 44، في دار الأوبرا المصرية مساء أمس الأحد بمشاركة فيلم “السباحتان” الذي يحكي القصة الحقيقية للسباحتين السوريتين يسرا ويارا مارديني.

وتشارك في الدورة الجديدة التي تستمر فعالياتها حتى الـ 22 من تشرين الثاني الجاري أفلام من 52 دولة، وسط منافسة بين 97 فيلماً طويلاً و 18 فيلماً قصيراً و 10 أفلام كلاسيكية، حيث ستختار لجنة التحكيم برئاسة المخرجة اليابانية نعومي كاواسي الأفلام الفائزة بمسابقة الأفلام الدولية المشاركة.

ويتخلل المهرجان في الـ 23 من الشهر الجاري، عرض فيلم نتفلكس ، The Swimmers، السبّاحتان، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويحكي الفيلم القصة الحقيقية للسباحتين السوريتين يسرا وسارة مارديني ورحلتهما كلاجئتين من سوريا إلى أوروبا عبر البحر، ومشاركتهما لاحقاً في أولمبياد ريو دي جانيرو في 2016.

الفيلم من بطولة ناتالي عيسى، منال عيسى، ماتياس شفايغوفر، أحمد مالك، جيمس كريشنا فلويد، نائل تزيجاي، كندة علوش وعلي سليمان، ومن إخراج سالي الحسيني، وكتابة سالي الحسيني والكاتب المسرحي وكاتب السيناريو الحائز عدة جوائز جاك ثورن، ومن إنتاج تيم بيفين، وإريك فيلنر، وتيم كول، وعلي جعفر، إضافة إلى ستيفن دالدري، وكاثرين بومفريت، وتيلي كولسون كمنتجين منفذين.

ويصل عدد العروض العالمية الأولى إلى نحو 30 عرضاً، و57 عرضاً ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

وشهد افتتاح مهرجان القاهرة، عرض الفيلم الأميركي، The Fabelmans، الذي تدور أحداثه حول شاب يدعى سامي، ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة، والفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة ميشيل ويليامز، سيث روغن، بول دانو، جوليا باترز وأوكس فيجلي.

كما شهد حفل افتتاح المهرجان الذي يرأسه الفنان المصري حسين فهمي، تكريم العديد من نجوم وصناع السينما، من بينهم المخرج المجري الشهير، بيلا تار، والمخرجة كاملة أبو ذكرى، بمنحها جائزة فاتن حمامة، والفنانة لبلبة بجائزة الهرم الذهبي.

اقرأ المزيد …. الدريس كود.. يثير ضجة واسعة في مهرجان القاهرة السينمائي.. ماذا تعرف عنه؟

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..