العناوين الرئيسيةسورية

هل تنسحب تركيا من سوريا؟.. مسؤول أمني تركي يجيب

كشف مسؤول أمني تركي رفيع المستوى عن استعداد تركيا لطرح جميع المواضيع على طاولة الحوار مع الحكومة السورية، بما في ذلك انسحاب قوات الاحتلال التركي كلياً أو جزئياً من سوريا.

وقال المسؤول التركي لموقع “BBC Türkçe” إن العمليات العسكرية التي بدأت في سوريا كانت بالتنسيق مع روسيا، ونقاط المراقبة الموجودة في إدلب جاءت وفق الاتفاقات التي توصلت إليها تركيا مع موسكو وطهران.

وأضاف: “لا توجد خطوط حمراء وشروط مسبقة مطروحة على الطاولة اليوم”، مشيراً إلى أنه يمكن التفاوض على أي موضوع، بما في ذلك الانسحاب الكلي أو الجزئي لقوات الاحتلال التركي من سوريا.

سوريا وتركيا على طاولة المفاوضات..

أوضح المسؤول التركي أن كلاً من أنقرة ودمشق تبنتا الرأي القائل “إذا وضعنا خطاً أحمراً أو شرطاً مسبقاً، فإن الجانب الآخر سيفعل الشيء نفسه، وفي هذه الحالة لن نتمكن من الجلوس على الطاولة نفسها بسبب اختلاف مواقفنا بشكل تام عن بعضها بعضاً” مؤكداً أن الطرفين يريان جلوسهما على طاولة واحدة بمثابة نجاح بحد ذاته، على حد تعبيره.

في سياق أخر، قال البرلماني السوري وعضو اللجنة الدستورية “صفوان قربي” في حديثه إلى الموقع، إنه يجب إعادة تأهيل ما تسمى “المعارضة” المسلحة سواء بالقوة أو بالحلول اللينة، وإدماجها في العملية السياسية، والاستفادة من تجربة درعا جنوبي سوريا.

وفي هذا الصدد، قال متزعم إحدى  تنظيمات ما تسمى “المعارضة” الموجود في إدلب للموقع، إن السلطات التركية اقترحت عليهم تجربة درعا في الجنوب، موضحاً أنه في حال حصل تقارب سياسي ستطرح هذه الفكرة على الطاولة.

الميليشيات الكردية الانفصالية..

من جهة ثانية، أكد مسؤول تركي آخر للموقع، أن أنقرة تدرس تشكيل لجان مشتركة بشأن “مكافحة الإرهاب وأمن الحدود” لتذكير دمشق بأن ما تسمى “وحدات حماية الشعب” ما هي إلا فرع من “حزب العمال الكردستاني” وتشكل تهديداً أمنياً خطيراً لدمشق و”اتفاقية أضنة”.

وطرح الموقع على المسؤول التركي سؤالاً حول الأنباء الواردة في الصحف الروسية واللبنانية عن أن موسكو تخطط لجعل بعض الوحدات داخل ميليشيا “قسد” جزءاً من الجيش السوري، وعن عدم قبول أنقرة بهذا الخيار، فبرر المسؤول التركي رفض أنقرة هذا المقترح بسبب ضبابية طريقة دمج هذه الوحدات في الجيش السوري، وآلية تمركزها في سوريا، وطريقة التفاهم بين الأطراف بهذا الخصوص، مؤكداً أن “الشيء المهم بالنسبة لنا هنا هو أمن الحدود والقضاء على التهديد، وإذا ما توفر ذلك، فنحن مستعدون للتفاوض بشأن أي عرض دون شروط مسبقة”.

وأشار الموقع حسب مصادره إلى أن أنقرة تسعى إلى تشكيل لجان مشتركة مع الحكومة السورية من أجل عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم، إلا أنها لم تتلقَ إشارة إيجابية من دمشق حتى الآن بهذا الخصوص، على حد قوله.

المصدر: BBC Türkçe

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا..