في اليوم العالمي لغسل اليدين … كيف نغسلهما؟

يصادف اليوم 15 تشرين الأول، اليوم العالمي لغسل اليدين، حيث يحتفل العالم للتوعية بأهمية غسل اليدين جيداً، وذلك بهدف الوقاية من الأمراض المختلفة، إضافة للتعرف إلى الطريقة الصحيحة والآمنة لغسل اليدين.
كيف تنتقل الجراثيم من اليد؟
تنتقل الجراثيم عن طريق اليد، وذلك من خلال لمس النقود، وسائل النقل العامة، الطاولات، أبواب السيارات، المصافحة وغيرها من الطرق، حيث يقوم الشخص بعدها بلمس عينيه وأنفه وفمه بيد غير مغسولة أبداً، أو غير مغسولة جيداً لتنتقل الجراثيم لداخل جسده.
كما أن إعداد أو تناول الطعام بيدين غير نظيفتين يؤدي لانتقال الجراثيم، وبمس الأسطح أو الأشياء التي تحوي جراثيم، ينقل هذه الجراثيم للجسم.
أوقات غسل اليدين..
الأوقات التي يجب ألا نتجاهلها هي:
- قبل وأثناء وبعد تحضير الطعام، قبل وبعد تناول الطعام
- قبل وبعد علاج الجروح
- بعد الخروج من المرحاض
- بعد تغيير الحفاضات أو تنظيف الطفل الذي يستخدم المرحاض
- بعد نفث الأنف أو السعال أو العطاس.
- قبل وبعد الاعتناء بشخص مريض بالقيء أو الإسهال
- بعد لمس الحيوان أو فضلاته
- بعد لمس القمامة
اقرأ المزيد… عليك بغسل يديك بعد لمس هذه الأشياء.
كيف نقوم بغسيل أيدينا؟
هناك خطوات لغسل اليدين بشكل صحيح وهي:
أولاً يجب تبليل اليدين بمياه جارية نظيفة دافئة أو باردة، من ثم وضع الصابون وفرك اليدين معاً به، ثم دهن ظهر اليدين وبين الأصابع وتحت الأظافر.
ثم يجب فرك اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل، وشطفهما جيداً بالماء النظيف الجاري، وتجفيفهما بمنشفة نظيفة أو بالهواء.
وعند عدم توافر الصابون والماء لليدين، يجب استخدام معقم لليدين وذلك الذي يحتوي على 60% من الكحول الطبي على الأقل، لكن يجب الانتباه إلى أن المطهرات والمعقمات لا تتخلص من جميع أنواع الجراثيم، ولا تكون فعالة لليدين المتسخة جداً أو الدهنية بشكل واضح.
اقرأ المزيد… إليكِ أفضل المرطبات الطبيعية لعلاج جفاف اليدين في الشتاء



