العناوين الرئيسيةدولي

تشمل 36 ألف عسكري…الولايات المتحدة واليابان تبدآن تدريبات عسكرية ضخمة

 

بمشاركة 36 ألف عسكري و30 سفينة و370 طائرة، بدأت الولايات المتحدة واليابان تدريبات عسكرية ضخمة .

وأطلقت قوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش الأمريكي، اليوم الخميس، مناورة “Keen Sword” المشتركة الرئيسية لممارسة إجراءات للدفاع عن الجزر النائية في الأرخبيل الياباني.. وبحسب وزارة الدفاع اليابانية، سيشارك نحو 26 ألف جندي من القوات البرية والبحرية والجوية في التدريبات من الجانب الياباني، وسيشارك نحو 10 آلاف عسكري من الجانب الأمريكي، من بينهم أفراد من فرقة الفضاء.

بالإضافة إلى ذلك، ستشارك 20 سفينة تابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية و10 سفن أمريكية، فضلا عن مشاركة 250 طائرة يابانية و120 طائرة أمريكية، بما في ذلك طائرة “أوسبري تيلتروتور” في المناورات.. كما سينضم ما مجموعه أربع سفن وطائرتان من القوات المسلحة لأستراليا وكندا والمملكة المتحدة إلى الجيش الأمريكي والياباني خلال التدريبات التي تتضمن سيناريوهات ممارسة الدفاع عن جزر توكونوشيما النائية في محافظة كاجوشيما، وستستمر التدريبات حتى 19 نوفمبر الحالي.

وقالت القيادة اليابانية المشتركة في بيان: “أصبحت التدريبات العملية الحالية هي السادسة عشرة على التوالي. وتمت دعوة مراقبين من أستراليا وكندا وفرنسا والهند ونيوزيلندا والفلبين وكوريا الجنوبية وبريطانيا العظمى والناتو”.

في السياق ذاته، كانت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، قالت إن اليابان والمملكة المتحدة بصدد توقيع اتفاق دفاعي في ديسمبر المقبل، من شأنه تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ لمواجهة “التهديد المتزايد” من الصين.

وأوضحت المصادر أن الجانبين سيوقعان على اتفاق “الوصول المتبادل” (RAA)، الذي سيسهل التدريبات المشتركة والتعاون اللوجيستي بين البلدين، لكنها حذرت في الوقت ذاته، من أن إتمام الاتفاق مشروط بالتطورات السياسة في لندن، حيث أصبح ريشي سوناك رئيساً للحكومة.

من جانبه، ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، أن المحادثات “تتقدم بشكل إيجابي”، مضيفاً أن التعليق عليها في هذا الوقت سيكون “غير مناسب”.

وبحسب المصادر فإن الاتفاق الجديد يشبه صفقة مماثلة وقعتها اليابان مع أستراليا في يناير الماضي، في علامة أخرى على إقامة علاقات دفاعية أعمق بين طوكيو والحلفاء استعداداً لنشوب حرب محتملة على تايوان، إذ تجري طوكيو محادثات متقدمة مع واشنطن للحصول على صواريخ من طراز “توماهوك كروز”، ما يسمح لها بضرب أهداف في شرقي الصين.

وعلى مدى العامين الماضيين، كثفت الولايات المتحدة واليابان من جهودهما للتحضير لـ”صراع محتمل” مع الصين بشأن تايوان، بما في ذلك إجراء مناورات حرب جادة وتدريبات عسكرية مشتركة أكثر انتظاماً.

 

 

 

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية: القيادة البولندية تعتزم إجراء استفتاءات في مناطق غربي أوكرانيا لتبرير مطالبتها بأراضي الأجداد.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في الصين.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية..