العناوين الرئيسيةفضاءات

“الهيئة العامة السورية للكتاب” تطلق خطة الترجمة لعام 2021

الخطة تصوغها لجنة تختارها الهيئة من كبار أساتذة الترجمة

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

تحت رعاية السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح أطلقت الهيئة العامة السورية للكتاب يوم أمس في مؤتمر صحفي أقيم في مبنى الهيئة الخطة الوطنية للترجمة لعام 2021؛ ترأس المؤتمر الدكتور ثائر زين الدين مدير عام “الهيئة العامة السورية للكتاب”، وحضره عدد من أعضاء اللجنة: أ. حسام الدين خضور مدير مديرية الترجمة في هيئة الكتاب، ود. نورا آريسيان، ود. جمال شحيّد، ود. فريد الشّحف، ود. غسان السيد مدير مديرية التأليف في الهيئة، إلى جانب عدد من مديري هيئة الكتاب، وحشد من الإعلاميين، والصحفيين.

.
وفي تصريحه للصحفيين بيّن د. زين الدين “ان الهيئة منذ إطلاقها المشروع الوطني للترجمة قبل خمسة أعوام، عملت على وضع خطط تنفيذية تُضمِّن فيها مفردات هذا المشروع، موضحاً أن هذه الخطة تصوغها عادة لجنة تختارها الهيئة من خيرة المترجمين، وأساتذة الترجمة من مختلف البقاع السورية، وقد كانت هذا العام برئاسة السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح، وعضوية د.ثائر زين الدين، ود. نورا آريسيان، ود. جمال شحيد، ود غياب بركات، ود. فريد الشحف، ود. وائل بركات، وأ.حسام الدين خضور، ود. غسان السيد”.
وأردف “إن الخطة اختارت نحو 67 كتاباً من مختلف ثقافات العالم، ولغاتها الحية كالإنكليزية والفرنسية والروسية، وتركت الترجمة عن لغات أخرى كاليابانية وسواها ممن لا تتوافر كوادر كثيرة للترجمة عنها إلى لغات وسيطة. وتم البدء بتكليف من يرغب بترجمة هذه الأعمال إلى العربية”.
.
.
وقد تلا أ.حسام الدين خضور خلال فعاليات المؤتمر بياناً صحفياً، سلّم “الوسط” نسخة منه خلال حضور المؤتمر، جاء فيه:
“يسر الهيئة العامة السورية للكتاب أن تعلن عن خطتها التنفيذية 2021 للمشروع الوطني للترجمة الذي أطلقته عام 2017. إذ أقرت اللجنة التحضيرية، المشكلة بقرار السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح، الخطة التنفيذية للترجمة لعام 2021. هي خطة واقعية تشمل سبعة وستين كتاباً من لغات مختلفة، تغطي جميع مجالات المعرفة الأدبية والفكرية والعلمية والفنية.
وتتميز الخطة التنفيذية لعام 2021 بأنها أكثر تحديداً، وفي الوقت نفسه مفتوحة لكل الجهات المهتمة بالترجمة، العامة والخاصة لأن تشارك في إنجازها.
وتستجيب كتب الخطة التنفيذية 2021 لحاجة المجتمع إلى الكتاب، فثمة حصة للعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والصحة العامة، وهذه كلها ترفع وعي المواطن فكرياً وعلمياً وصحياً. وتقدم للقارئ العام ما يرغب به أيضاً من كتب الأدب في كل أنواعه من لغات ومدارس مختلفة. وحصة الطفل وازنة أيضاً في خطة هذا العام، أسوة بكل عام.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..