اقتصادالعناوين الرئيسية

النفط يواصل النزيف ويسجل خسائر أسبوعية بنسبة 10 في المئة

لليوم الثالث على التوالي واصلت أسعار النفط تراجعها عند تسوية تعاملات الجمعة مع إشارات إلى تخمة المعروض في سوق الخام، واستمرت الضغوط السلبية في سوق النفط مع استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين وتَواصُل السياسة النقدية المتشددة في البنوك المركزية العالمية مما يهدد بتراجع النشاط الاقتصادي، يضاف إلى ذلك، حال القلق إزاء ضعف الطلب في الصين، ورفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

أيضاً، انخفضت واردات الهند من النفط الخام خلال الربع الثالث من العام الحالي نحو 467 ألف برميل يومياً بنسبة هبوط بلغت نحو 9.6 في المئة، مقارنة بمستويات الربع الثاني من 2022، لتبلغ نحو 4.4 مليون برميل يومياً وهو مستوى مرتفع بنحو 400 ألف برميل يومياً مقارنة بمعدلات الربع المماثل من العام الماضي، وفي سوق العملات، ارتفع الدولار الأميركي بعد تصريحات لعدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي تشير إلى استمرار سياسة رفع الفائدة الأميركية.

ووفق “رويترز”، تفيد بيانات “بيكرهيوز” أن الشركات الأميركية أضافت منصة واحدة للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، ليصل إجمالي عدد المنصات إلى 623 منصة، وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي “برنت”، تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل نحو 2.4 في المئة أو ما يعادل 2.16 دولار مسجلاً 87.62 دولار للبرميل عند التسوية، لتهبط نحو 8.7 في المئة خلال إجمالي تعاملات الأسبوع.

كما هوى سعر خام غرب تكساس الأميركي تسليم ديسمبر نحو 1.9 في المئة أو 1.56 دولار عند مستوى 80.08 دولار، ليسجل خسائر أسبوعية تبلغ نسبتها 10 في المئة.

متوسط خام “برنت” يصل إلى 102 دولار في 2022

في الوقت نفسه، تستعد مجموعة الدول السبع الكبرى لإعلان المستوى السعري لسقف النفط الروسي الأربعاء المقبل، ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن تشارك إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل خاص السعر المقترح قبل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الحالي، وأشارت المصادر إلى أنه في حال تأكيد سفراء الاتحاد الأوروبي للاقتراح الأميركي، فإن الخطة تتمثل في إعلان سقف أسعار النفط الروسي في مساء اليوم ذاته.

ومن شأن الحد الأقصى لسعر النفط الروسي والمتوقع تفعيله في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول المقبل أن يمنع الشركات من تقديم خدمات الشحن والتأمين والتمويل اللازمة لنقل الخام الروسي في أي مكان من العالم، ما لم يتم بيع الخام بأقل من السعر المحدد.

وحسب التقرير، فإن الحد الأقصى لسعر النفط الروسي قد يكون أعلى من المستوى الذي تمت مناقشته سابقاً بين الدول الغربية والذي كان يتراوح بين 40 و60 دولاراً للبرميل.

ووسط حال من الضبابية، رجّحت وكالة “فيتش سولوشنز” وصول متوسط سعر خام “برنت” إلى 102 دولار هذا العام، ثم ينخفض إلى 95 دولاراً في 2023 ثم عند 85 دولاراً في 2026، وأشارت إلى أن تعديل توقعاتها لمتوسط سعر خام “برنت” هذا العام بالخفض بدلاً من تقديرها السابق البالغ 105 دولارات للبرميل، يعكس التراجع في الأسعار المسجل خلال الأشهر الأخيرة، وتراجعاً في معنويات السوق وتدهور بيئة الاقتصاد الكلي.

وذكرت أن إجراء “أوبك+” سيساعد في الحفاظ على حد أدنى للأسعار، وترى احتمالية ارتفاع قصير المدى للأسعار خلال فصل الشتاء، في ظل ضيق أسواق الطاقة العالمية، وتعزيز موسمي في الطلب ومزيد من التراجع بالصادرات الروسية.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..