اقتصادالعناوين الرئيسية

النفط يتكبد أكبر خسارة أسبوعية خلال العام الجاري

بعد أن بدأت التداولات على ارتفاع، هبطت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة، اليوم الجمعة، لتتجه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي حتى الآن خلال العام الجاري.

وجاء التراجع بأسعار الذهب الأسود بسبب مخاوف المستثمرين من الأحداث السلبية بقطاع البنوك، على الرغم من الاجتماع بين السعودية وروسيا، وما تبعه من تهدئة بأسواق الطاقة، فضلا أيضا عن توقعات الطلب القوي على النفط بالصين.

وأدت أزمة مصرفية إلى عمليات بيع مكثفة في الأسواق المالية والنفطية العالمية هذا الأسبوع.

تحركات أسعار النفط

بحلول الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.74 بالمئة لتصل إلى 73.4 دولار للبرميل، ويتجه برنت بتسجيل خسائر أسبوعية بنحو 11.3 بالمئة.

كما تراجع خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 1.65 بالمئة، ليصل إلى 67.33 دولار للبرميل، في اتجاه لتسجيل خسائر أسبوعية تتجاوز 12 بالمئة، وسجلت عقود الخامين أدنى مستوياتها في أكثر من عام هذا الأسبوع.

وتراجع النفط وأصول عالمية أخرى هذا الأسبوع بينما دفع انهيار “بنكي سيليكون فالي” و”سيجنتشر” الحكومتين الأميركية والسويسرية إلى السعي لدعم السيولة لدى البنوك.

وقال محللو “جيه.بي مورجان” في مذكرة: “تجري إعادة تقييم الطلب على النفط، لكننا لا نتوقع تغيراً يذكر في الأساسيات ونميل إلى تجاوز تقلبات القطاع المالي، مع الحفاظ على توقعاتنا للأسعار دون تغيير في الوقت الحالي، فيما ننتظر تحديثا بشأن إجراءات السياسة المحتملة في الأسابيع المقبلة”، في إشارة إلى اجتماع لمجموعة أوبك+ وتحرك واشنطن المحتمل لإعادة ملء الاحتياطيات الاستراتيجية”.

وتجتمع اللجنة الاستشارية لأوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بينهم روسيا، في الثالث من نيسان/أبريل.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى أقل من 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021، مما قد يجعل الأسعار جاذبة بما يكفي للحكومة الأميركية لتبدأ إعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي، والذي بلغ مستويات منخفضة قياسية.

ودعمت توقعات المحللين بشأن انتعاش الطلب في الصين ارتفاع أسعار النفط في نهاية الأسبوع، فيما اتجهت صادرات الخام الأميركية إلى الصين في آذار/ مارس إلى تسجيل أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين ونصف.

وقالت المحللة تينا تينج من “سي.إم.سي ماركتس”، إن انتعاش الطلب في الصين سيكون إيجابياً بالنسبة لأسعار النفط إذا أظهرت البيانات القادمة تعافيا جيدا لاقتصاد البلاد.

وقال محللو “إيه.إن.زد” في مذكرة للعملاء: “حركة المرور على الطرق والسفر الجوي في الصين تنمو بقوة في حين ظهرت بوادر تحسن في الاقتصادات المتقدمة”.

ولكن لا تزال مخاطر انتشار الأزمة بين البنوك تثير قلق المستثمرين، مما يحد من إقبالهم على أصول مثل السلع الأولية خوفا من أن يؤدي حدوث اضطراب جديد إلى ركود عالمي وتراجع الطلب على النفط.

وقالت تينج “الاضطرابات المصرفية الأخيرة قد تواصل التأثير على آفاق الطلب”.

المصدر: سكاي نيوز

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
لبنان.. هيئة الاتصالات "أوجيرو" مهددة بالتوقف عن العمل.. نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة يتعرض لموقف محرج بعد تصريحه: لا توجد قوات مسلحة أمريكية داخل سوريا.. ولا أعلم بوجودها.. "إيكونوميست" البريطانية: أزمة أرز عالمية.. و الطلب عليه في إفريقيا و آسيا آخذ في الارتفاع.. زيلينسكي: خسارة القوات الأوكرانية في باخموت.. ستدفعني للتنازل.. صحيفة "زمان التركية": "أردوغان" ليس الأول باستطلاعات الرئاسة.. و مرشح تحالف الأمة المعارض "كمال كيليتشدار أوغلو" يتقدم 2.5 نقطة.. روسيا تبرم اتفاقا مع الهند لزيادة إمدادها بالنفط "بشكل كبير".. مجلس الأمن الروسي: موسكو ملتزمة بمنع نشوب حرب نووية.. تكدس ناقلات النفط أمام السواحل الفرنسية جراء الإضرابات العمالية.. سوريا: المديرية العامة للموانئ تعلن إغلاق كل الموانئ في محافظتي طرطوس واللاذقية بما فيها الميناء التجاري في طرطوس نظراً للظروف الجوية السائدة.. مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: الأطراف تواصل العمل على إنشاء منطقة أمنية بمحيط محطة زابوروجيه.. مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: يجب اتخاذ كل الخطوات الممكنة لحماية محطة زابوروجيه النووية من أي هجوم.. عبد اللهيان: اجتماع روسيا وتركيا وإيران وسوريا الأسبوع المقبل في موسكو.. بن غفير: إسرائيل ليست نجمة أخرى في علم أمريكا وعلى بايدن أن يفهم ذلك.. لافروف: لا يوجد بديل عن الاتفاق النووي الإيراني ويجب استئنافه في أقرب وقت.. مصر تستقبل شحنة قمح روسي تزيد على 40 طنا عبر ميناء دمياط البحري.. مجلس الوزراء السعودي يوافق على الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. بمشاركة 3 آلاف عسكري.. روسيا تبدأ مناورات تشمل أنظمة صواريخ "يارس" النووية.. سوريا: الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يجرى بموجبه تعديلاً وزارياً يشمل النفط والتجارة الداخلية والصناعة والشؤون الاجتماعية.. مجدداً مطالبة ​بريطانيا​ وحلفاءها بإمداد كييف بالمال والسلاح.. رئيس البرلمان الأوكراني: لا يمكننا مواجهة روسيا بقدراتها الهائلة والقتال حتى الإنهاك.. وزير الحرب الإسرائيلي السابق بيني غانتس: مهمتنا إنقاذ إسرائيل وليس الحكومة.. ونتنياهو أضر بعلاقتنا مع أمريكا.. بايدن: أزمة البنوك لم تنته حتى الآن.. و الفشل الذي لحق بكل من بنك سيليكون فالي وبنك "سيغنتشر".. بمثابة ضربة لقيمة الأسهم .. سوريا: سفينة مساعدات باكستانية تصل إلى مرفأ اللاذقية لدعم المدارس المتضررة من الزلزال.. رداً على الخطوة الروسية بتعليق المشاركة في معاهدة "نيو ستارت".. واشنطن تحجب بعض "بيانات القوة النووية".. إضراب ناجح نفذته النقابات العمالية في ألمانيا للمطالبة برفع الأجور.. وتوقعات بمزيد من الاحتجاجات والتصعيد خلال الأيام المقبلة.. إذا لم تستجب الحكومة للمطالب.. الشرطة الفرنسية تعتقل 55 متظاهرا في باريس.. لاجئ أفغاني يقتل امرأتين في حادث طعن بالبرتغال.. نواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا سيجتمعون خلال شهر نيسان في موسكو.. لاستئناف الاتصالات بين أنقرة ودمشق.. الدين العام الفرنسي يقترب من عتبة 3 تريليون يورو.. بعد أن بلغ 2.95 تريليون يورو في نهاية العام الماضي.. تظاهرات مليونية ضد تعديلات ماكرون للتقاعد..عنف وحرق واشتباكات بين الشرطة والمحتجين في مدن فرنسية.. والإضرابات مستمرة.. الأردن: سنزود لبنان بالكهرباء بعد حصوله على موافقة البنك الدولي..