العناوين الرئيسيةالوسط الفنيمنوعات

الموسيقار العالمي غي مانوكيان ينشر الفرح على مسرح الأوبرا بدمشق

عبر ساعتين من الزمن حول الموسيقار العالمي غي مانوكيان مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون إلى طاقة فرح متأججة أنعشت قلوب الجمهور الذي تفاعل مع موسيقاه بالكثير من التصفيق، وعاش على وقع أنامل العازف الشاب أجمل الأوقات.

وسرت الحماسة بين أنامل مانوكيان التي تراقصت برشاقة على مفاتيح البيانو ونثرت البهجة بين الجمهور، خلال الحفل الذي أقيم برعاية شركة سيرياتيل وتنظيم شركة زوما.

“عندما أدخل إلى سورية.. ومنذ اللحظة الأولى.. ينتابني شعوري نفسه حين أدخل بلدي لبنان” هكذا كون مانوكيان مع جمهوره أجواء عائلية صادقة وخصهم بأغنية (حلوة يا بلدي) وباح لهم بأسراره وما يجول في خاطره، وعرفهم إلى عائلته ورفاق حفلاته، وقص عليهم حكاياته قبل كل أغنية طبعت طفولته ومراهقته إلى أن أصبح أباً، وروى تفاصيل صغيرة جمعته بابنته الوحيدة وشرع بعدها يغني أغنية فيروز (قمرة ياقمرة).

وأمتع مانوكيان جمهوره بأغنيات حفظوها واعتبرها مشتركة بين لبنان وسورية وحفرت درب الخلود في الأذهان، فبدأها بأغنية (ليلتنا من ليالي العمر) للمطربة ماجدة الرومي، ووصلها بأغنية (طلوا حبابنا طلوا) للكبير وديع الصافي، ومقطوعة للفنان زكي ناصيف (نقيلي أحلى زهرة) و(طلعت يا محلا نورها) للسيد درويش و(مش وقتك يا هوا) لغسان صليبا، ومن الفولكلور العراقي (مالي شغل بالسوق).

وتتابعت الأغاني المتنوعة التي تنتمي لأجيال فنية متباينة، فحضرت أغنية أم كلثوم (ألف ليلة وليلة) بأسلوب استثنائي ربط بين اللحن الشرقي والموسيقا المعاصرة التي تضج بإيقاعات سريعة، وانتقل إلى أغنية (سلم عليها يا هوى) و(موعدنا أرضك يا بلدنا) للراحل ملحم بركات، و(ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي) للفنانة ماجدة الرومي، إلى أغنية (وحشاني الدنيا ببلدي) للمطربة كارول سماحة.

وحين اقترب الحفل من نهايته روى مانوكيان أن أول شريط مسجل اقتناه كان للفنانة وردة الجزائرية، وغنى بعدها أغنية الألبوم (بتونس بيك) وأطرب الحضور بأغنية (عندك بحرية) إضافة لأغنية (ع العين موليتين) للفنانة سميرة توفيق.

وكان للسيدة فيروز والرحابنة نصيب وافر، فأشعل المسرح بأغنية (كان عنا طاحون)، وختم الحفل بأغنية (نسم علينا الهوى).

ورعت شركة سيرياتيل حفل مانوكيان المعروف بتقديمه حفلات موسيقية مبدعة ومتميزة في العالم سعياً منها لدعم الفن السامي ذي الرسالة الهادفة، والتزاماً بتفعيل دور الفعاليات التي تسهم في تنمية الحالة الثقافية بين أبناء المجتمع السوري، وخاصة من محبي ومتذوقي هذا النوع من الفنون.

يذكر أن غي مانوكيان واحد من أشهر الموسيقيين اللبنانيين، وبدأ العزف على البيانو قبل أن يكمل الرابعة من عمره، حيث تدرب على أيدي أفضل معلمي الموسيقى في لبنان، وعند بلوغه السادسة حل ضيفاً للمرة الأولى على شاشة التلفزيون اللبناني، وبعدها بعام واحد قدم حفلاً في القصر الرئاسي، ولم يكد يبلغ الثامنة حتى فاز بأول جائزة في حياته عن مقطوعة من تأليفه، وعلى مدار دراسته الابتدائية التحق بالنشاط الموسيقي، حيث دأب على المشاركة في حفلات المدرسة، وفي سن السادسة عشرة قدم منفرداً أولى حفلاته الموسيقية، وفي العام 1997 أصبح عازفاً محترفاً.

أما نقطة التحول في مسيرته فحدثت عندما بدأ يدمج الموسيقى الشرقية مع الغربية ويوزعها بأحدث الأساليب المعاصرة.

ووصل مانوكيان إلى العالمية من خلال موسيقاه، حيث أحيا على مدى مسيرته الفنية التي تزيد على أربعة عقود حفلات في أكبر عواصم وبلدان العالم، كما تعاون مع أكبر النجوم والفرق العالمية في مجال الموسيقى.

لمتابعتنا فيسبوكتلغرامتويتر

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..