العناوين الرئيسيةالوسط الفني

الموت يغيب الفنان القدير بسام لطفي

 

الموت يغيب الفنان القدير بسام لطفي عن عمر 82 عام ..بعد مسيرة فنية امتدت عشرات السنين جسد خلالها العديد من الأدوار التمثيلية في المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما تاركاً بصمة فارقة في تاريخ الفن السوري.

ونعت نقابة الفنانين الراحل لطفي الذي يعد من الجيل المؤسس للدراما السورية ومن أبرز نجومها .

والفنان الراحل بسام لطفي من مواليد مدينة طولكرم الفلسطينية 1940 وتنوعت تجربته الإبداعية بين أعمال السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة فكان فيلم “زهرة المدينة” إخراج محمد شاهين أول عمل سينمائي شارك فيه بالرغم من أنه لم يدرس التمثيل أكاديمياً لكنه اكتسب الخبرة وصقل موهبته من خلال تجربته مع جيل الرواد منذ بداية عمله مع المؤسسة العامة للسينما وبعد ذلك عمل مع المخرج خالد حمادة في فيلم “السكين” الذي يتحدث عن قصة للأديب غسان كنفاني بالتعاون مع الفنان الراحل رفيق سبيعي.

كما لعب لطفي أحد أدوار البطولة في رائعة المخرج المصري الكبير توفيق صالح “المخدوعون” والتي تعد من أهم أفلام مؤسسة السينما وحاز خمس جوائز في عدة مهرجانات إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام السينمائية منها “الاتجاه المعاكس” لمروان حداد و”دمشق مع حبي” للمخرج محمد عبد العزيز و”فانية وتتبدد” لنجدة أنزور و”دمشق حلب” لباسل الخطيب، ورجال في الشمس، والرسالة الأخيرة.

ورغم ما قدمه لطفي في الفن السابع إلا أن المسرح كان عنده هو من يؤسس الممثل تأسيسا جيداً وفق تصريح سابق له

وشارك في العديد من الأعمال المسرحية خلال فترة عمله بالمسرح الوطني الفلسطيني في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي باعتبار أن المواضيع الوطنية كانت تتصدر قائمة العروض آنذاك وكان الهدف منها تقديم ثقافة مسرحية. ومن أعماله المسرحية: ”الطريق، وقسما بالدماء“.

الموت يغيب الفنان القدير بسام لطفي

عمله في المسرح  ساعده على شغل مكان مؤثر في الدراما الإذاعية لقدراته التمثيلية والصوتية فعمل مع إذاعة دمشق طوال خمسين عاماً في برامج مهمة مثل “حكم العدالة” و”قصة في تمثيلية” وغيرها.

وكان للطفي حضور أساسي في الدراما السورية منذ انطلاقتها فشارك في العديد من الأعمال مثل “حكايا الليل” للراحلين محمد الماغوط وغسان جبري عام 1972 مروراً بـ “دائرة النار” و “أبو كامل” و”نهاية رجل شجاع” و”يوميات مدير عام” و”صقر قريش” و”جرن الشاويش” ،و ”التغريبة الفلسطينية، و أيام الغضب، و البحث عن صلاح الدين، و هجرة القلوب إلى القلوب، و ربيع قرطبة، و بقعة ضوء، و ماملكت أيمانكم“، وغيرها الكثير.

كما شارك الفنان بسام لطفي  في مسلسل ”حارس القدس“، العام 2020، حيث قدم شخصية ”أبو الزين“، وشارك في 2019 بمسلسل ”باب الحارة 10“.

ولم يتوقف الفنان الراحل لطفي عن العمل والإبداع يوما بالرغم من سنوات عمره التي تجاوزت الثمانين تاركاً مسيرة فنية حافلة بالعديد من الأعمال الدرامية والمسرحية والإذاعية والسينمائية حصد من خلالها العديد من الجوائز.

المصدر: مواقع إخبارية+ سانا

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..