العناوين الرئيسيةفضاءات

المهند كلثوم أفضل مخرج.. في مهرجان النور السينمائي المغربي

 

المهند كلثوم أفضل مخرج.. في مهرجان النور السينمائي المغربي. بدورته الرابعة التي أقيمت في الدار البيضاء.. بعد أن حصد جائزته تلك عن فيلمه الروائي القصير “فوتوغراف“. وبذا ذهبت جائزة أضل إخراج في المهرجان لـ نجمنا السوري صاحب التجربة الإخراجية المتميزة.
تدور أحداث الفيلم، حول تأثيرات الحرب على سوريا، تحديداً على الأطفال السوريين ومشكلة العمالة التي تفرض عليهم للوقوف إلى جانب عائلاتهم لتقديم الدعم المالي لهم مقابل الاستغناء عن حقوقهم التعليمية! كما يتطرق الفيلم إلى المشكلات والآثار التي تعرضوا لها بعد الحرب. كما طرح “فوتوغراف” منعكسات الأزمة وصراع الإنسان على البقاء في ظل بلد عانت ويلات الحرب.
.

المهند كلثوم أفضل مخرج..
مشهد من الفيلم

الفيلم من تأليف الكاتبة بثينة نعيسه، بطولة سليمان الأحمد وجمال العلي وغالب شندويه وعتاب أبو سعدى وصفوح ميماس. وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.
ضمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية (المخرج حكيم قبابي رئيساً وعضوية كل من السيناريست الودغيري حسني والممثل مصطفى السلاوي).
وتنافس على جائزة المهرجان 15 فيلماً روائياً من عدة دول عدة (المغرب وسوريا والعراق وفلسطين ومصر وتونس وروسيا وهولندا والسويد).
.

المهند كلثوم أفضل مخرج..
فيلم “فوتوغراف” وافضل إخراج
المهند كلثوم أفضل مخرج..
وكان فيلم “فوتوغراف” قد فاز في العام الماضي بالجائزة الكبرى كأفضل “فيلم روائي قصير متكامل” في ختام “مهرجان كازا السينمائي الدولي للهجرة والاندماج” بالدار البيضاء. كما فاز بالجائزة الكبرى كأفضل “فيلم روائي قصير متكامل” في ختام “مهرجان جسور الإبداع السينمائي الدولي” بالدار البيضاء أيضاً.فيما تقاسم بطلا الفيلم سليمان الأحمد وغالب شندوبة جائزة  “أفضل ممثل” في ختام “المهرجان الدولي لسينما الواحة” في المغرب.
.

*روعة يونس

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبنى قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. العراق يعلن استعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة..