العناوين الرئيسيةفضاءات

المهرة تملأ خوابينا.. في مجمّع دمّر الثقافي

المهرة تملأ خوابينا.. في مجمّع دمّر الثقافي

المهرة تملأ خوابينا.. في مجمّع دمّر الثقافي، عبر عمل غنائي استعراضي جديد لفرقة المهرة السورية للمسرح الاستعراضي الراقص، جسدت من خلاله معاني بطولة رجال جيشنا العربي السوري، بلوحات فنية رائعة أسعدت الجمهور مساء أمس، بخاصة مع مشاركة كل من النجمين محمد خير الجراح، وجمال العلي، حيث سجلا صوتيهما على بعض لوحات العمل الاستعراضي المهرة تملأ خوابينا.. وأخرجه الفنان هادي حمامي.
واستوحى عرض “خوابينا” عنوانه، من الخوابي التي يحفظ بها الأجداد المياه للسقاية. كرمز للعطاء والكرم الذي تتميز به سوريا وجيشها. وكشفت فقرات العرض ولوحاته عبر حواريات غنائية مفهوم “خوابينا” بما فيه المفهوم الفلكلوري.
.

المهرة تملأ خوابينا..
من لوحات الفرقة
بدأ العرض بافتتاحية راقصة مصحوبة بأنغام وترنيمات “رقصة السماح” تلتها لوحة عن أبي المسرح السوري  “أبو خليل القباني” وأخرى حملت عنوان “يا عاشقين”. ثم لوحة فنية مهمة جداً من حيث الفكرة التي مزجت بين أبواب الشام السبعة والكواكب، ولوحة ثانية أيضاً بعنوان “كف النسيم” رسمت ملامح صمود الشام في المحن والمؤمرات ضدها. فلامست أفئدة الجمهور الذي عبّر عن إعجابه وحماسته بالتصفيق للوحات استعراضية عكست حب الأرض والإنسان.

أما القسم الثاني من العرض، جسدت خلاله الفرقة لوحات تراثية بطريقة العراضة الشامية، تخللتها رقصات خاصة بالمحافظات السورية وحوارات غنائية جميلة. شارك بها الممثلان الفنان أحمد حمامي والفنانة ساندي إسحاق. كما شارك في الغناء الفنانين عاصم سكر وطلال أبو حشيش وأحلام، وكورال سوريا، الذين قدموا أغنيات من ألحان محمد هباش. فيما منحت لوحات الفن التشكيلي للفنانة حلا رستم بعداً جمالياً أخاذاً للعرض.

.

المهرة تملأ خوابينا..
فرقة المهرة السورية

(باقة من بطاقة)

-تأسست فرقة المهرة السورية للمسرح الاستعراضي الراقص عام 1991.
-تقدم لوحات من الفلكلور السوري يغطي تراث كافة المحافظات.
-تحرص على إعادة إحياء التراث السوري بطريقة متطورة تواكب العصر لنقل فنون الأجداد إلى الأحفاد.
-تضم مجموعة متميزة من الفنانين الذين يتمتعون بالموهبة والمهارة وتقديم استعراضات كافة الفنون الشعبية.
-يبلغ عدد عناصر الفرقة 25 راقصاً وراقصة تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عاماً.
-قدمت خلال مسيرتها العديد من العروض داخل وخارج سوريا.
-يدير الفرقة ويدرب ويخرج عروضها الفنان ماهر حمامي.
.

*روعة يونس

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى