العناوين الرئيسيةفضاءات

المكفوفون جاد غيثهم .. وأمطرت بصيرتهم إبداعاً في ثقافي كفرسوسة

المكفوفون جاد غيثهم .. وأمطرت بصيرتهم إبداعاً في ثقافي كفرسوسة

المكفوفون جاد غيثهم ، في أمسية فنية متنوعة أقامتها مديرية ثقافة دمشق يوم أمس على مسرح المركز الثقافي العربي- كفرسوسة، وأطلقت عليها عنوان “جادك الغيث”. حيث قدّمت مجموعة من الأطفال واليافعة المكفوفين فنون الغناء والعزف والتمثيل والشعر.. وعبّروا عن مواهبهم الإبداعية ومشاعرهم المرهفة مؤكدين أن الفن والإبداع لا تعيقهما أي إعاقة، وأن الإرادة والإصرار تقودان مواهبهم إلى النجاح والتألق، أسوة بالمبصرين.
.

المكفوفون جاد غيثهم
من فقرات الأمسية
.تضمنت
 تضمنت فقرات الأمسية الجميلة؛ مجموعة من الوصلات الموسيقية والغنائية واللوحات التمثيلية التي قدمها الأطفال واليافعين (مبصرو الروح) كما تمّ التعريف بهم.
وتنوعت الفقرات التي كشفت أن المواهب المشاركة لديها إبداع فطري، وتتمتع بمهارات متعددة، وتؤمن أن الإعاقة البصرية لا تحول دون إعلان الموهبة وممارسة الهواية. فكانت هناك أغنيات من التراث المحلي والعربي والأندلسي، ولعل تسمية الأمسية “جادك الغيث” حملت أكثر من دلالة، فمن جهة هي إحدى أشهر الموشحات الأندلسية، ومن جهة أخرى يبعث “الغيث” على الأمل والتفاؤل المتصل بأطفالنا الأحبة ذوي الهمم.
كما تم تقديم اسكتش تمثيل مستوحى من شخصية شارلي شابلن الكوميدي، بأسلوب مبتكر يمزج بين فن “الإيماء” والأداء الدرامي، وصولاً إلى بلوغ فكرة “وحده الحب قادر على أن يعيد لنا ما فقدناه”.
.

المكفوفون جاد غيثهم
المشاركون في الأمسية
المكفوفون جاد غيثهم
عن أهمية هذه الأمسية، قالت مديرة ثقافي كفرسوسة الأستاذة إيلزا قاسة:
الهوايات هي وسيلة رائعة لمتابعة اهتمامات أطفالنا وتطوير مجموعة متنوعة من المهارات. خاصة أنه في بعض الحالات، قد لا يعرف الأهل أن طفلهم المكفوف أو ضعيف البصر لديه هواية أو موهبة! ويجهلون كيفية تشجيع أطفالهم على إعلان ممارسة مواهبهم؛ أو أنواع الهوايات المتاحة في حالاتهم. لذلك ومن أجل تشجيع ممارسة الهوايات لدى الطفل المكفوف أو ضعيف البصر، أقمنا لهم أمسية فنية متنوعة، تعرض مواهبهم وتدعم هواياتهم. وهي بطبيعة الحال ليست أول أمسية تقيمها مديرية ثقافة دمشق، ولن تكون الأخيرة. كما أنه يسبق إطلاق الأمسيات، تنمية مواهبهم وصقلها عبر دورات وأنشطة خاصة بكل فئة (غناء، عزف، تمثيل، إلقاء الشعر).
.
*زينة صالح 

.
لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..