الديك الفصيحالعناوين الرئيسية

المقاعد الخلفية “عرشٌ غير مرغوب”.. منهل إبراهيم ..

 

كم أعشق المقاعد الخلفية، كان جدي يقول لي دائماً: “يابني، إن كنت تجلس في الخلف فهذا يعني أنك في الأمام، وفي المقدمة.”، لم أستوعب منطق جدي، فعمري حينها كان غضاً، والشنب كربيع زاهٍ، والشيب الذي غمر رأس جدي وقلبه صبغ بخبرته لسانه بالحكمة.

ومع مرور الوقت بات كلام جدي يخزني ويخبرني بأشياء كثيرة، وأصبحت أرى نفسي ملكاً وأنا أتربع على عرش المقاعد الخلفية دون منازع، الجميع أمامي، وأنا أرى عثراتهم وأخطاءهم وحركاتهم، وهم منشغلون بربطات عنقهم وهندامهم وحركات جلوسهم، وبعضهم نِيامٌ وبعضهم الآخر عقلُه سارح في عوالم أخرى، ووو…

عند كل حضور لي لمناسبة أو فعالية أو مهرجان، أو تظاهرة ثقافية أو اقتصادية، أو محلية… أو…أو….أسأل من يجلسون في المقدمة بلسان قلبي، وأنا أكتم صوتي: هل تحبون الجلوس في المقدمة..؟؟، أنا في الحقيقة عشتُ طوال حياتي وأنا أعتبر الجلوس في المقدمة أمراً ليس مهماً، وما المشكلة إذا لم تجد لك مكاناً (في المقدمة)، ماذا (ستفرق معك) إن جلستَ (في المقدمة) أو جلست وراءها بمقعد، أو مقعدين، أنت أنت، بفكرك، بهيبتك، بثقافتك وبنفعك لمن حولك.

 

إقرأ ايضاً: معاً لترويج (متلازمة المحتال)!! ..

في الأمسيات والندوات والعروض المسرحية وغيرها، وحتى في الأفراح والأتراح، أحاول أن أبحث عن مكانٍ في الخلف لكي أجلس فيه، وبالمحصلة، من كثرة ما رأيت من تزاحمٍ على الجلوس في المقدمة ظهر أننا نعاني من (عقدة الجلوس في المقدمة)!.

ورغم أنني أمارس الجلوس في الخلف بمتعة شديدة، إلاّ أن قناعاتي تختلف من حين إلى آخر، حين أرى بعض الأشخاص ممن جلسوا في المقدمة وهم لا يستحقون ذلك، لكنهم سبقوا غيرهم، ومن يستحق، في الوصول إلى المقاعد الأمامية، أمانيهم وغاياتهم.‏

يقولون لي ولكم، لا تظنّوا هذا الـ (الأمام) مجرد هيبة و(شوفة حال)، بل هو جزء من فكرة، من ثقافة مجتمعية مسكونة بـ رؤية من في المقدمة، حتى أن أحدهم لو دُعي إلى حفلة غنائية أو عروض مسرحية، لظل طوال الليل يفكّر كيف سيجلس في المقدمة؟، وهل سينافسه أحدٌ هناك؟، وما الاحتمالات عند ذلك؟، وكيف سيتصرّف إن فقد مقعد المقدمة؟!.‏

إقرأ ايضاً: مسؤول، وبيبرونة، وبامبرز ..

هنالك من يستحق بجدارة الجلوس في المقدمة فكراً وقولاً وفعلاً، لكن أقول لهذا “البعض” الذي لا يستحق: “مبارك عليكم المقدمة، لكن كونوا على قدرها، كونوا في المقدمة في بناء أوطانكم ومحاربة الفساد وارتفاع الأسعار، كونوا في المقدمة بالفكرة المضيئة والعمل النافع، وفي تحقيق أحلام المواطن المسكون بهواجس مادية ومعنوية تجعله في المقدمة.”

أما أنا، فعشقي قديم للجلوس في الخلف، فاتركوني أجلس في مقاعدي “الأثيرة” لغاية في نفسي!.

 

*منهل إبراهيم – صحافي سوري ..

 

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..