اقتصادالعناوين الرئيسية

المفوضية الأوروبيـة تدعم ألمانيا للاستحواذ على 100٪ من غازبروم جرمانيا

وافقت المفوضية الأوروبيـة، اليوم السبت، على تقديم دعم إلى برلين بقيمة 225.6 مليون يورو بهدف السيطرة على نسبة 100٪، من شركة “غازبروم جرمانيا”، التي وضعتها الحكومة الألمانية مؤخرا تحت وصايتها.

وقالت المفوضية في بيان نشرته اليوم: “وافقت المفوضية الأوروبيـة على إجراء ألماني بمبلغ 225.6 مليون يورو لدعم (Securing Energy for Europe GmbH)، المعروفة سابقاً باسم “غازبروم جرمانيا”، التي هي حاليا تحت الوصاية الألمانية، وسيسمح هذا الإجراء للدولة الألمانية أن تصبح مالكا بنسبة 100% لشركة (SEFE) المحدودة، لتحل محل شركة غازبروم للتصدير، لضمان أمن إمدادات الغاز للاقتصاد الألماني”.

وكجزء من هذا الإجراء، سيتم إعادة تعيين رأس المال المصرح به الحالي للشركة البالغ 225.6 مليون يورو، والذي “سيضع في الواقع حداً لملكية المساهم الروسي الحالي، حسب مزاعم المفوضية الأوروبيـة، وستقوم شركة (SEFE) المحدودة بعد ذلك بإصدار أسهم جديدة بنفس القيمة الاسمية، والتي سيتم الحصول عليها من قبل ألمانيا.

وكانت الحكومة الألمانية، قررت في منتصف شهر حزيران الماضي، منح شركة “غازبروم جيرمانيا” قرضا بهدف إنعاشها وتجنب إفلاسها، وذلك في أعقاب إعلان الشركة الأم “غازبروم” الروسية وقف مشاركتها بالشركة الألمانية وجميع أصولها، وجاءت تلك الخطوة بعد أن سمحت تعديلات طرأت، في نيسان، على قانون الطاقة الألماني بإسناد مهام إدارة الشركة للسلطة في برلين، ونزع حق الإدارة عن الشركة الأم في روسيا ضمن إجراءات الردّ على العملية الروسية في أوكرانيا.. من جهتها، اعتبرت روسيا أن تأميم الشركات التابعة لها ينتهك القانون الدولي بشكل خطير.

وكانت المفوضية الأوروبيـة أوضحت الشهر الماضي، أنها ستقدم تفاصيل مقترحاتها الرامية للسيطرة على أسعار الطاقة من خلال التعامل مع عدم استقرار الأسعار في سوق الغاز، وفي مواجهة الانقسامات العميقة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن فكرة وضع سقف للأسعار، تسعى بروكسل لتقديم إجراءات “تخضع لأقصى مقدار من الإجماع”، كما أكدت المفوضية.

هذه المقترحات، والتي ستعلن في ستراسبورغ، ستتم مراجعتها يومي الخميس والجمعة القادمين من جانب رؤساء الدول والحكومات في اجتماع قمة في بروكسل، قبل اعتمادها المحتمل في نوفمبر.

وذكرت المفوضية الأوروبيـة، الثلاثاء الماضي، أنها ستقدم إصلاحاً لمؤشر سوق الغاز “تي تي إف” الذي يعده المشغلون الأوروبيون معياراً مرجعياً للمعاملات والذي تغذيه، وفقا لها، التكهنات “بشكل مصطنع”، وتتمثل الفكرة في أن يستبدل به في غضون 6 أشهر مؤشر بديل يكون أكثر تمثيلاً للإمدادات الحقيقية، وحتى ذلك الحين، توصي بروكسل “بآلية موقتة” لتصحيح أسعار الغاز.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..