العناوين الرئيسيةدولي

المحافظون يختارون ليز تراس زعيمة للحزب ورئيسة للحكومة البريطانية

 

كما كان متوقعا وبدون مفاجآت.. المحافظون يختارون ليز تراس زعيمة للحزب الحاكم، ورئيسة جديدة للحكومة البريطانية.

وقد نالت تراس 57 في المئة من الأصوات، مقابل 43 في المئة لمنافسها وزير المال السابق ريشي سوناك.

وأعلن تلك النتائج غراهام برادي؛ المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي في حزب المحافظين، إثر استقالة سلفها بوريس جونسون بداية يوليو/ تموز الماضي.

وصعدت تراس فور إعلان فوزها إلى المنصة، وقالت: “يشرفني انتخابي زعيمة لحزب المحافظين”.ثم أ ثنت على جهود بوريس جونسون لقيادته البلاد في ظروف صعبة.

وتعهدت تراس بتنفيذ كل الوعود التي قطعتها على نفسها، بما في ذلك تطبيق خطة للنمو الاقتصادي وخفض الضرائب، والتعامل مع مشكلة إمدادات الطاقة.

كما وعدت بإيجاد حل لأزمة الطاقة والعمل على تخفيض أسعار فواتير الكهرباء وارتفاع الأسعار، والحفاظ على القطاع الصحي المجاني.

كما تعهدت بالعمل على تقديم نصر كبير لحزب المحافظين في 2024، مشددة على أن شعارات الحزب حول الحرية وخفض الضرائب تلقى صدى لدى الجمهور.

وقالت إنها ستتخذ إجراءات جريئة لإخراج بريطانيا من هذه الأوقات الصعبة، وتطلق العنان لإمكانات المملكة المتحدة .

المحافظون يختارون ليز تراس زعيمة للحزب ورئيسة للحكومة البريطانية

ومن المنتظر أن تتولى تراس، بصفتها زعيمة أكبر حزب في مجلس العموم، رئاسة الوزراء حتى الانتخابات العامة التالية، والتي يجب إجراؤها بحلول كانون الأول/ ديسمبر 2024.

وعلى جدول أعمال تراس الأيام القادمة، عدد من النشاطات المعلنة، تبدأ غدا الثلاثاء، حيث تتسلم المهام من بوريس جونسون؛ الذي سيلقي خطاب وداع خارج مقر الحكومة في “10 داوننغ ستريت” قبل أن يتوجه مع خليفته إلى بالمورال في اسكتلندا ليطلب من الملكة إليزابيث قبول استقالته..فيما تتلقى تراس من الملكة، دعوة تشكيل الحكومة.

ويقام حفل الاستقبال عادة في قصر باكنغهام، لكن الملكة البالغة من العمر 96 عاما موجودة في مقر إقامتها الاسكتلندي في بالمورال، ولأول مرة في عهدها ستستقبل جونسون وخليفته هناك.

لكن من المرجح أن تكون احتفالات رئيس الوزراء المقبل قصيرة، مع أزمة تكلفة المعيشة المتصاعدة، حيث من المقرر أن يرتفع متوسط ​​فواتير الطاقة السنوية وحدها بنسبة 80 ٪ إلى 3549 جنيها إسترلينيا (حوالي 4180 دولارا أمريكيا) اعتبارا من تشرين الأول/ أكتوبر.

وتراس (47 عاما) هي رابع رئيس للحكومة منذ الاستفتاء على “بريكست”، وثالث سيدة تشغل هذا المنصب بعد مارغريت تاتشر وتيريزا ماي.

و ستصبح ليز تراس ، رئيس الوزراء الخامس عشر في عهد ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

و فيما يلي قائمة بالشاغلين السابقين لـ 10 داونينغ ستريت منذ تولي الملكة للعرش عام 1952:
_ونستون تشرشل (حزب المحافظين، 1951- 1955)
_أنتوني إيدن (حزب المحافظين، 1955- 1957)
_هارولد ماكميلان (حزب المحافظين، 1957- 1963)
_أليك دوغلاس (حزب المحافظين، 1963- 1964)
_هارولد ويلسون (حزب العمال، 1964-1970)
_إدوارد هيث (حزب المحافظين، 1970-1974)
_هارولد ويلسون (حزب العمال، 1974-1976)
_جيمس كالاهان (حزب العمال، 1976-1979)
_مارجريت تاتشر (حزب المحافظين، 1979-90)
_جون ميجور (حزب المحافظين، 1990-1997)
_توني بلير (حزب العمال، 1997- 2007)
_غوردن براون (حزب العمال، 2007 – 2010)
_ديفيد كاميرون (حزب المحافظين- 2010 -2016)
_تيريزا ماي (حزب المحافظين، 2016- 2019)
_بوريس جونسون (حزب المحافظين- 2019- 2022)

وبعد غد الأربعاء، ستترأس تراس أول اجتماع لمجلس الوزراء تحت قيادتها، وتناقش مع أعضاء الحكومة القضايا ذات الأولوية بما في ذلك أزمة تكلفة المعيشة، وفي المساء ستكون بمجلس العموم للإجابة على أسئلة المشرعين.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..