العناوين الرئيسيةالوسط الفني

المبدع مطر بن لاحج .. ينجز أجمل الأبنية على وجه الأرض

يسعدني أننا نصدّر أعمالنا وفنوننا من الإمارات إلى العالم

المبدع مطر بن لاحج .. ينجز أجمل الأبنية على وجه الأرض.
هل ثمة مبالغة في العنوان؟
كان يمكن اعتبار هذا لو أننا سوّقنا في صحيفة الوسط هذه الفكرة. بينما في حقيقة الأمر، فازت الأبنية التي صمم واجهاتها ونقوشها الفنان التشكيلي والنحات الحروفي مطر بن لاحج؛ لمرافق في بلده الإمارات، بجوائز واستفتاءات عالمية لعام 2022. تمثلت في “متحف المستقبل” في دبي. و”طاقة الكلام” في “قصر الوطن” في أبوظبي.

مطر بن لاحج، الفنان الإماراتي الذي قدم العديد من الأعمال النحتية والمعارض الفردية في فنون التشكيل والنحت والحروف على مدار سنوات، قبل أن يبهر العالم بموهبته الفذة ومنجزه الإبداعي، ويتحول في التصنيفات الدولية إلى فنان عالمي. هو ضيف الوسط، الذي نحاوره ونلقي الضوء على منجزاته الأبرز، وعلى جديد تجربته الفنية.

المبدع مطر بن لاحج
الفنان الإماراتي العالمي مطر بن لاحج

“عمل صعب”
حرص المبدع مطر بن لاحج خلال مشاركته في تصميم “متحف المستقل” أن يكون على الصعيد الفني بمثابة نقطة تلاقي بين الأشكال الهندسية والخطوط العربية، بحيث يكون الخط العربي بأشكاله المستلهمة من أقوال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بمثابة الروح للمبنى.
يقول في ذلك:
“الحقيقة لم أجد المجسم سهلاً منذ البداية، فهو عمل صعب للغاية! فتطبيق الخط على المجسم كان من أصعب الأعمال الفنية التي أنجزتها. وجاء استخدام الخط العربي في تصميم واجهة المتحف ليكسر حداثة المجسم الخارجي، من خلال إدخال الأصالة المتجسدة في الحرف العربي”.
ويرى مشاركته في تصميم متحف المستقبل، كانت فرصة العمر التي أدخلته التاريخ من أوسع أبوابه “إن خبراتي المتراكمة على مدى سنوات في فنون النحت والهندسة والتصميم، شكلت علامة فارقة لاختياري كي أنجز لمشروع من بين أساتذة الخط العربي، وهو ما حفزني وهوّن صعوبة إنجازه”.
.

“متحف المستقبل” في دبي- أجمل أبنية العالم لعام 2022

“طاقة الكلام”
سبق إنجازه لخطوط وواجهة “متحف المستقبل” تقديمه لعمل فني رائع حاز بدوره على إعجاب وإشادة عالمية، وهو “طاقة الكلام” في “قصر الوطن” في أبوظبي، العام المنصرم.
يقول المبدع مطر بن لاحج:
“يمثل العمل جزءاً من إرث العطاء الذي أرساه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله- إذ يستلهم مقولات مأثورة من كلامه، وتم التنفيذ بأسلوب هندسي وفني دقيق، حيث جسّد مقولة “الثروة الحقيقة هي ثروة الرجال وليس المال والنفط، ولا فائدة في المال إذا لم يسخر لخدمة الشعب”.
وعن المنحوتة يقول:
“تزن “طاقة الكلام” ستة أطنان، وتزن كل نسخة من النسخ الخارجية الموجودة في حديقة القصر أربعة أطنان. وتمّ تصميمها بأسلوب إبداعي يتيح للضيوف الدخول إلى باطنها لاستكشاف أبعادها الفنية من منظور مختلف”.
.

“طاقة الكلام” منجز إبداعي في “قصر الوطن” بأبوظبي

“أنشطة الغاليري”
يرفع المبدع مطر بن لاحج مقولة “الفنان طير حر، يحلق بإبداعاته خارج جدران المتاحف والغاليريهات الفنية” لكنه مع أي خطوة تساهم في تطوير المشهد الفني والانتقال للحداثة وترسيخ استخدام التكنولوجيا سواء داخل الغاليري الخاص به أو خارجه. يقول:
“قمت بمبادرة جديدة لإثراء الحراك الفني في دبي، عبر افتتاح غاليري خاص بأعمالي، تضم المنحوتات والحروفيات واللوحات التشكيلية- حصاد مشواري الفني عبر السنين. وتبلورت الفكرة في ذهني منذ أعوام، لتعكس جملة الأعمال المعروضة فلسفتي الفنية والمكانية”.
.

المبدع مطر بن لاحج
تحفة فنية حروفية تزين بناءً في دبي

“دور كبير”
حول آماله المستقبلية يقول:
“آمل أن تشكّل مبادرة الغاليري “بيت مطر” انعكاساً لازدهار حركة الفن في الإمارات والمكانة التي وصلنا إليها، وإبراز مراحل التطور الفني لدى الكثير من الفنانين، والتواصل والتفاعل بينهم وبين المجتمع. إلى جانب احتضان المواهب الناشئة الذين سيكون لهم دوراً كبيراً في المسقبل”.
يسترسل مضيفاً:
“يضم الغاليري المفتوح للجمهور طوال الأسبوع “الغرفة الإبداعية” المخصصة لإقامة ورش العمل والدورات والندوات، وتمّ تجهيزها بكافة التقنيات والمستلزمات الكفيلة بصقل المواهب الفنية”.
.

مع جمهور إحدى معارضه في الغاليري

“مشاريع جديدة”
بعد أن قدم المبدع مطر بن لاحج العديد من الأعمال الفنية والمعارض فردية منها (مؤشر2011و2012، دبي. معرض 2010 إسطنبول المعاصرة، تركيا. معرض الأيام الثقافية الإماراتية 2009، ألمانيا. معرض 2009 “حركة السكون” صالة مطر، دبي. معرض 2008 “أبوظبي بالألوان”أبو ظبي) وغيرها الكثير.. إلى جانب منحوتاته العملاقة (موسوعة القرآن، الاتحاد، المجرة، العين، ميثاق) وابتكاره خط مطر العربي. يستعد لمشاريع جديدة يشير إليه بقوله:
“بعد التعاون المثمر مع “لوروبيانا” وعدة مؤسسات تصميم عالمية أنجزت أهم الأبنية في إمارات الدولة، وتقديم أعمال اقتنتها شركات طيران مثل “منظمة الطيران المدني- كندا” وأعمال مقتناة في واشنطن وأوروبا. ثمة أعمال نحتية من الستانلس والكانفاس سيتم إنجازها خارج الإمارات. لذا يسعدني أننا كنا نستورد من الخارج إلى الداخل، والآن بتنا نصدر فنوننا ومنجزاتنا من الإمارات إلى العالم”.
.

روعة يونس

.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..