إعلام - نيوميديا

الكونغرس العالمي للإعلام يناقش دور التكنولوجيا

تناولت جلسة حوارية خلال فعاليات اليوم الثالث من الكونغرس العالمي للإعلام بعنوان “التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي كأداة لتحسين التواصل الإعلامي”، دور تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تطوير منظومة العمل الإعلامي.

شارك في الجلسة الدكتور سيد دوريش، أستاذ في كلية علوم الاتصال والإعلام، جامعة زايد، من الإمارات، وستيفانودي اليساندري الرئيس التنفيذي لوكالة أنباء آنسا الإيطالية، والدكتور نزار زكي، مدير مركز تحليلات البيانات الضخمة ورئيس قسم علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات في كلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات، من الإمارات، و محمد العاطف، المدير الإقليمي الأول لحلول الاتصالات اللاسلكية في هواوي .

وأشار الدكتور سيد درويش إلى مراحل تطور الثورة الصناعية حتى وصولها إلى الثورة الصناعية الرابعة، بما فيها من بيانات ضخمة وتقنيات بلوك تشين وذكاء اصطناعي، وقال: “قد تحدث عن التأثيرات الإيجابية لتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي بدأت المؤسسات الإعلامية اعتمادها منذ بداية 2010، متضمنة معايير الجودة، وقدرة الروبوتات على تقديم البرامج والنشرات الإخبارية، إذ إن هناك غرفاً صحفية مجهزة بالكامل بمعدات الذكاء الاصطناعي إلى جانب تحويل النصوص إلى صور وبالعكس وإنتاج وثائق متعددة، ورصد الأداء الإعلامي الرقمي وتلبية تفضيلات العملاء حسب رغباتهم واحتياجاتهم، إضافة إلى التواصل مع المصادر والتحقق من مصداقيتها بسهولة وفاعلية بما يعود بالنفع على الأرباح والإيرادات .

ذكر درويش أنه أصبح اليوم لكل شخص ومستخدم هوية رقمية، والأمر نفسه ينطبق على المؤسسات الإعلامية، وأن هذا المزيج في الهويات هو ما يخلق الثورة الصناعية، ونوه إلى أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات سيتضاعف إلى حد كبير حسب المتوقع، مشيراً إلى سلبيات قد تترتب على استخدام مثل هذه التقنيات، وتتمثل في عدم دقة وموثوقية جميع المعلومات والمحتوى الذي يتم تقديمه والتحيز والافتقار إلى الموضوعية، وغياب المنظومة الأخلاقية، وأكد أن الصراع بين الذكاء الاصطناعي والبشر لا أساس له، فالأمر يستدعي تحقيق التكامل والانسجام.

من جانبه، تحدث ستيفانودي اليساندري، الرئيس التنفيذي لوكالة أنباء آنسا الإيطالية “آنسا” عن الدور الذي لعبه الذكاء الاصطناعي في تعزيز نمو الأعمال، رغم المخاوف التي كانت لدى الموظفين والصحفيين من تأثيراتها، وقد أعطى مثالاً واقعياً عن آلية تعامل الموقع الإلكتروني الخاص بالوكالة مع نشر الأخبار بالاعتماد على تقنية البلوك تشين في فترة الأزمة الصحية العالمية، فضلاً عن طريقة توظيف الذكاء الاصطناعي في كتابة المقالات على سبيل المثال قبل مراجعتها من قبل الصحفيين والمحررين، بما يعود بالفائدة الكبيرة على العمل.

بدوره، أكد الدكتور نزار زكي أهمية البيانات مصدراً رئيساً لجميع القطاعات وقال:”الصحفيون والإعلاميون يستخدمون البيانات لتوصيل رسائلهم وإفهام الجمهور”، ونوه إلى أهمية أن يجد مجالا تحليل البيانات والإعلام طريقاً مشتركاً، فعلى سبيل المثال يمكن لمحللي البيانات فهم السياق والمحتوى، ويمكن تأهيل الإعلاميين بشأن كيفية التعامل مع البيانات، بما يعزز فهم وتفاعل الجمهور وتخصيص المحتوى، وأشار إلى أن العديد من الجامعات تطلق برامج تركز على هذا الجانب، وتحدث زكي عن بعض التحديات التي قد ترافق تحليلات البيانات مثل الخصوصية وحقوق الملكية الخاصة بالبيانات، وأكد أهمية أن يجتمع صناع القرار والباحثون وأصحاب القرار للتعاون معاً، لوضع قوانين وقواعد تحكم طريقة إنتاج واستخدام البيانات.

وأشار المشاركون إلى مشاركة التقنيات في ابتكار المحتوى وتفسير البيانات وتأثير التكنولوجيا من مختلف النواحي كالذكاء الاصطناعي والميتافيرس والواقع الافتراضي وغيرها من التكنولوجيا، منوهين إلى التحديات التي ترافق الذكاء الاصطناعي وتتمثل في المحاسبة والشفافية المرتبطة بتعلم الآلة بشكل خاص وخصوصية البيانات الشخصية ومدى الاستفادة منها فضلاً عن الأمن والسلامة وحفظ البيانات والتعاون الدولي والحكومة العالمية، وأوضحوا أهمية حشد الجهود من جميع الجهات لرسم ملامح سياسة الذكاء الاصطناعي.

وقال محمد العاطف، المدير الإقليمي الأول لحلول الاتصالات اللاسلكية في هواوي إن استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام مهم جداً، وإن دور الجميع ترسيخ وزيادة فعالية التكنولوجيا، وتحدث عن أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الإعلام من خلال تقديم محتوى متسق، وحل مشكلة حاجز اللغة من خلال حلول الترجمة المبتكرة، على سبيل المثال، وأشار إلى أن حجم البيانات الكبير جداً وسهولة الوصول إليها، يستوجب إدارة الدقة والجودة بشكل جيد والتحكم بها لبناء الثقة والموضوعية.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بمشاركة 6 دول.. الشرطة الأوروبية «يوروبول» تطيح بأكبر تنظيم إجرامي للمخدرات في أوروبا.. سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل..