اقتصاد

الكرملين يسمح للشركات الروسية بتجاهل مساهميها الأجانب

سمح الكرملين بأن تقوم الشركات الروسية الكبرى باستبعاد تصويت المساهمين الأجانب فيها من الدول “غير الصديقة” لهذا العام، ما سيؤثر في نحو /12/ شركة وفقاً لوكالة إنترفاكس الروسية.

وذكر مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاجراء ينطبق على الشركات الروسية الكبرى في قطاعات الطاقة والهندسة والتجارة التي يخضع مالكوها لعقوبات دولية أو حتى تلك التي لديها أقلية من المساهمين الأجانب، كما يجب أن يكون حجم مبيعات الشركة قد تجاوز /100/ مليار روبل (نحو 1,5 مليار دولار) في السنة المالية السابقة، وسيظل هذا الإجراء “المؤقت” سارياً حتى نهاية العام ويعود للشركة أن تقرر فيما إذا كانت ستحتسب أصوات مساهميها “غير الأصدقاء” أم لا.

ويأتي المرسوم كجزء من خطوات عدة اتخذها الكرملين للتخفيف من المشكلات المرتبطة بالعقوبات الغربية التي أعقبت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، واشتكى العديد من رؤساء الشركات الروسية مؤخراً من عدم تمكنهم من إقرار ميزانياتهم السنوية لشركاتهم، أو تعديل تشكيل مجالس إدارتهم لعدم وجود توجه واضح يتعلق بمشاركة المساهمين الأجانب.

وكان رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين صرح في مارس (آذار) الماضي أن بلاده ستمنع مؤقئاً المستثمرين الأجانب من بيع الأصول الروسية لضمان اتخاذهم قراراً مدروساً وليس قراراً مدفوعاً بالضغط السياسي في وقت تواجه موسكو عقوبات غربية مشددة.

وأظهر مرسوم حكومي سابق أن صندوق الثروة السيادية الروسي الضخم سيتعرض للضغط أيضاً حيث أنفق ما يصل إلى تريليون روبل (10.3 مليار دولار) لشراء أسهم في شركات روسية ما يؤكد تقريراً سابقاً لوكالة “رويترز”.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع حكومي: “في وضع العقوبات الحالي يضطر رواد الأعمال الأجانب لأن يكونوا موجهين ليس بالعوامل الاقتصادية، ولكن لاتخاذ قرارات تحت ضغط سياسي” مضيفاً: “من أجل إعطاء رجال الأعمال فرصة لاتخاذ قرار مدروس، تم إعداد أمر رئاسي بفرض قيود مؤقتة على التخارج من الأصول الروسية”.

وسرعت السلطات الروسية جهودها للرد على العقوبات القاسية المتزايدة التي تفرضها الدول الغربية منذ عمليتها العسكرية في أوكرانيا يوم الخميس الماضي وتتراوح الإجراءات بين القيود المفروضة على قدرة البنك المركزي على استخدام احتياطياته من الذهب والعملات الأجنبية، إلى استبعاد البنوك الروسية الكبرى من النظام المالي العالمي.

وقالت شركات عالمية تعمل في روسيا منذ عقود إنها ستوقف الاستثمارات بما في ذلك BP”” و”Shell” المساهمين على التوالي في أكبر شركة للطاقة في روسيا “”Rosneft ومصنع “”Sakhalin 2 للغاز.

وحذر معهد التمويل الدولي “IIF” وهو مجموعة تجارية تمثل بنوكاً كبرى من أن روسيا من المرجح للغاية أن تتخلف عن سداد ديونها الخارجية، فيما حذر الملياردير الروسي ميخائيل فريدمان الذي فرض عليه الاتحاد الأوروبي عقوبات من أن التخارج من الأصول الروسية قد يكون صعباً حتى دون الحظر المؤقت، وقال فريدمان في لقاء صحفي سابق في لندن: “لا أعتقد أننا سنكون قادرين على بيع أصول في روسيا بالوقت الحالي لأنه لا يوجد مشترون”.

المصدر: أ ف ب – hapijournal

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..