مرايا

الكتابة بين ” المزايدات المدمِّرة ” و ” الضمير الحي “

سامر أحمد ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

من المُفجع حقاً أن هناك من المهووسين بحب الظهور من لا يزال يتخذ من المزايدات المُدمرة شعاراً له ، هؤلاء أخطر على الوطن من رافعي السلاح ، مثقفٌ إن لم توافقه رأيه فهو ينعت ويردح ويكيل الشتائم بل يتفنن بها ، وهناك من يكتب لتمرير سمومه ومأربه الشخصية ، حبذا لهؤلاء لو نظروا إلى المرآة قليلاً ، رغم القناعة أنهم يتحاشون فعل ذلك كي لا يكتشفوا حقيقتهم البلهاء بصورة  دامغة .

يمارسون الوصولية ، والنرجسية ، والكيدية ، وفنون الاستعراض ، هنالك من يكتب للمُحاباة على ظهر شلالات الدم ، وعلى حساب الشعب المقهور وأبنائه ، اكثير منهم يدّعي الحيادية والموضوعية وأنه ديمقراطي في طبعه وحواره ، وليبرالي في ممارساته وسلوكه ، ويعتبر نفسه منبراً للخدمة الإجتماعية ، لكن بالتزامن والتوازي ، يمارس فعل الهرولة والتنقّل والتعنصر المناطقي .

هؤلاء يريدون أن يكونوا جزءاً من عملية التحريض المُدمِّر والثرثرة البلهاء ، لنثرِ بذارٍ لزرعٍ يحصدون موسمه منافع وأموال ، وللأسف أن بعض ما يُكتب على شكل نص أو مقال ، يوظَف كعمل جُرمي ويصنف كذلك ، فوجب عليه العقاب .

عندما تكون الكتابة شأناً عاماً يخدم المجتمع ككل بموضوعية وحيادية ذات نظرة شاملة يستفيد منها القارىء ، يكون الكاتب قد احترم نفسه أولاً ومن ثم احترم القارئ ووقته الذي لم يُهدر دون جدوى ، هنا يكون الشعار ( الضمير الحي ) ، ويكون الهدف تلبية تطلعات القارئ السوري للاطلاع على وجهة نظر وطنية إنسانية بحتة .

بالتأكيد إن الإستفادة من الأخطاء حالة صحيّة ، ومحاولة تصحيحها دليلٌ على الرغبة في إنهائها ، فالعمل الحقيقي هو الذي يقدم فائدة عامة ، والإعتراف بالخطأ لا يعني على الإطلاق التقليل من شأن المخطئ مُثقفاً كان أم كاتباً أم إنساناً عادياً ، والإجتهاد التجميلي البعيد عن الواقع يكون مُدمِّراً ، وهو خطأ مقصود .

لا بد أن يكون ” الضمير الحي ” شعاراً مُقدساً ، في كل ما يُكتب أو يُنقل أو يُجتهد به ، العمل الإعلامي هو رسالةٌ ، وأسمى من أن يكون مجرد هدف .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..