العناوين الرئيسيةفضاءات

القيم والمجتمع … إصدار جديد للباحث الدكتور عيسى الشماس

 

القيم والمجتمع … إصدار جديد للباحث الدكتور عيسى الشماس

القيم والمجتمع … “دراسة اجتماعية من منظور تربوي” هي أحدث كتب الباحث الدكتور عيسى الشمّاس. الأستاذ في كلية التربية- جامعة دمشق، صدر مؤخراً عن الهيئة العامة السورية للكتاب.. ويقع في 224 صفحة من القطع الكبير، وصمم له الغلاف الفنان عبدالله القصير.
وينضم كتاب القيم والمجتمع إلى عشرات الكتب والمؤلفات التي سبق أن قدمها الدكتور الشماس سواء للمكتبة الجامعية أو العربية، والتي تتصف بتميزها وندرة طروحاتها ومتونها.
ولعلنا نخالف العرف هنا في “الوسط” لمرة! ونسوق الخلاصة قبل أن نغوص في فصول الكتاب، إذ يخلص إلى أن “لكل مجتمع نظاماً قيمياً خاصاً به، يتميز به عن المجتمعات الأخرى، ويتمثل ذلك في سلوك أبناء المجتمع وطرائق تعاملهم، وأساليب تفكيرهم، وفلسفتهم في الحياة. لهذا نجد أنه من الضروري بل والطبيعي؛ أن يعمل كل مجتمع على الحفاظ على قيمه الأصلية. ويقوم عبر المؤسسات التربوية والاجتماعية والثقافية بنقلها وغرسها في نفوس الأجيال”.

.

القيم والمجتمع
الأستاذ الدكتور عيسى الشماس
القيم والمجتمع
أما فصول الكتاب، فتشير إلى مجموعة القيم التي تُشكل ركناً مهماً من الإرث الثقافي لكل مجتمع، الذي يحفظ وحدته وتماسكه، ويستند إلى أسس متينة وركائز ثابتة تقوم على منظومات تعبر عن طبيعة المجتمع وخصائصه، وتعمل على دمج الفرد في الإطار الثقافي والاجتماعي، عبر أنماط سلوكية تمسي من مكوّنات شخصيته.. مع تأكيد على العلاقة بين القيم والمجتمع الذي أنتج قيمه الخاصة، وذلك من خلال توضيح مفهوم القيمة ودلالاتها الشخصية والاجتماعية، وربطها بالثقافة والأخلاق، التي تشير إلى طبيعة القيم وخصائصها، ومن خلال عرض تصنيفات القيم وكيفية تنميتها وإكسابها للأجيال الناشئة، وربطها بالتغيير الاجتماعي، ولا سيما في عصر العولمة التي أدّت إلى اختلال القيم في المجتمعات الإنسانية؛ فحلّت قيم الرغبة في السيطرة والأنانية والجريمة ونفي الآخر، بدلاً من قيم الحرية والعدالة والمساواة والحق والخير، مما أفرزته موجة العولمة السلبية التي كسرت الحدود الثقافية والأخلاقية. ورُبط ذلك بدور وسائط تربية القيم، بدءاً من الأسرة، مروراً بالمؤسسات المدرسية المجتمعية، إلى وسائل الإعلام المختلفة، قديمها وحديثها، بحيث يكون التنسيق والتكامل بين هذه الوسائط والمؤسسات.

الجدير ذكره، أن الأستاذ الدكتور عيسى الشماس (مواليد1947) حاصل على الدكتوراه في التربية العامة  (أصول التربية)- 1993. ويدرّس الآن -بمرتبة أستاذ- مادتي (التربية العامة وأسسها، وأصول البحث العلمي) لطلبة  الماجستير. وهو عضو اتحاد الكتاب في سوريا. وسبق أن أعدّ برنامجاً تربوياً أسبوعياً في إذاعة دمشق ثم حوّله قبل أعوام إلى برنامج تلفزيوني للقناة الفضائية التربوية.

.

*روعة يونس

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..