العناوين الرئيسيةصحة وجمال

القاتل الصامت.. ماهي علامات وجوده لديك؟

 

هل تعرف ما هو القاتل الصامت.. وماهي علامات وجوده لديك ؟ إنه ارتفاع ضغط الدم ؛ نظرا لقدرته على تدمير الشرايين بصمت.. بينما الذين يُعانون من هذا المرض لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق، كما أنه قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها، فإن واحد من بين ثلاثة أشخاص يُعاني من ارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر البيانات الجديدة أن أكثر من نصف المقيمين في المملكة المتحدة قد لا يكونون على دراية بارتفاع ضغط الدم لديهم، حسب صحيفة “ديلي إكسبرس”.

إن الشرح المبسط لارتفاع ضغط الدم، هو مرور الدم من خلال الشرايين بضغط أعلى مما يسبب إجهاداً للنسيج العضلي ويتلف الأوعية الدموية. وللبالغين الذين تزيد أعمارهم على 20 عاماً، فإن القراءة الطبيعية لضغط الدم هي 120/80 ملم زئبق أو ما يقل عن ذلك. فإذا زادت قراءة ضغط الدم على 140/90 ملم زئبق أو ما يزيد، فقد يتم تشخيص حالتك بارتفاع ضغط الدم.

و أظهر استطلاع حديث أن 56 في المائة من البريطانيين يمكن أن يتعايشوا مع ارتفاع ضغط الدم دون معرفة ذلك. ولكن إذا تجاهلت هذه الحالة، فإن احتمالية الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية تزداد. لحسن الحظ، هناك علامات يمكن أن تحدد ارتفاع ضغط الدم.

واليوم، تشجع المؤسسة الخيرية جميع البالغين، بغض النظر عن أعمارهم، على فحص ضغط الدم لديهم. يوضح موقع Blood Pressure UK أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يخضعون للفحص، “سيتم منع المزيد من الوفيات المبكرة”.

القاتل الصامت..ماهي علامات وجوده لديك؟

وقالت المنظمة الخيرية في بيان: “مع وجود ما يقرب من ستة ملايين شخص في المملكة المتحدة يجلسون على قنبلة موقوتة غير مدركين أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما هو ضغط الدم لديك هي قياسه”.
على الرغم من أن ضغط الدم نادرًا ما يسبب علامات تحذيرية، فإن مؤسسة القلب البريطانية (BHF) أبلغت عن بعض الأعراض التي قد تشير إلى وجود مشكلة.

و وفقًا للمؤسسة الخيرية، تشمل العلامات التي يجب البحث عنها ما يلي:
– تشوش الرؤية
– نزيف في الأنف
– ارتباك في التنفس
– ألم صدر
– دوار
– صداع الرأس

في حين أن أيًا من هذه العلامات يمكن أن يشير إلى ارتفاع ضغط الدم، إلا أن العديد من المرضى الذين يعانون من هذه الحالة ما زالوا يبلغون عن “شعورهم الجيد”، لذلك، لا “تعاني” بالضرورة من هذه الأعراض. أهم شيء هو تحديد ما إذا كانت لديك.

يوصي BHF بأن يتم فحصك كل خمس سنوات على الأقل إذا كنت بالغًا يتمتع بصحة جيدة فوق 40 عامًا. ولكن إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بضغط الدم المرتفع، فيجب أن تخضع للفحص مرة كل عام.

قال فيل بيات، الرئيس التنفيذي لضغط الدم في المملكة المتحدة: “يجب على الجميع السيطرة على صحتهم عن طريق فحص ضغط الدم بانتظام، خاصة وأن ارتفاع ضغط الدم لا يظهر أي أعراض واضحة، ولهذا يطلق عليه اسم” القاتل الصامت”.
كما حثت الجمعية الخيرية البريطانيين على تقليل تناول الملح والتوابل لأن وجودها بكثرة على موائدنا يعتبر سببًا رئيسيًا لارتفاع ضغط الدم.

وقالت في بيان: “إذا خفضت الأمة بأكملها متوسط ​​استهلاكها اليومي من الملح بمقدار غرام واحد، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض إجمالي في ضغط الدم، وسيكون هناك نحو ستة آلاف حالة وفاة أقل من السكتات الدماغية والنوبات القلبية في المملكة المتحدة كل عام”.

وقد لا يكون الملح هو السبب المباشر، وإنما قد يكمن الملح والكثير من التوابل داخل العديد من الأطعمة التي تشتريها من السوبر ماركت. لهذا السبب تشجع منظمة ضغط الدم في المملكة المتحدة الناس على قراءة الملصقات والتعليمات.

أسباب أخرى لارتفاع ضغط الدم؟

لسوء الحظ، لا توجد أسباب معلومة لارتفاع ضغط الدم في أغلب الحالات، رغم وجود بعض المسببات المحددة. وجود مشكلات صحية مثل أمراض الكبد، أو الكُلى التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وقد يساهم تناول أدوية الإنفلونزا، وحبوب منع الحمل دون استشارة طبية في ارتفاع ضغط الدم. وبين العوامل التي تُساعد في ارتفاع ضغط الدم زيادة الوزن، أو الإفراط في شرب الكحوليات، والتدخين.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..