العناوين الرئيسيةمرايا

العنصرية التركية ضد السوريين .. اقتصادية أم ورقة ضغط سياسي؟..

 

بعد حملات عنصرية واسعة ، وصل بعضها الى جرائم قتل ، تصاعدت احتجاجات السوريين بوجه الممارسات العنصرية التركية ضدهم في معظم المدن التركية.

أحدث هذه الاحتجاجات دعوات للإضراب عن العمل يشمل المعامل والمصانع والوظائف الأخرى التي يشغلها لاجئين سوريين
وطالب الدعوات بدعم الإضراب للحصول على حقوق اللاجئ المتعارف عليها دولياً، ما تناقضه أفعال وحوادث وقعت في تركيا ضد اللاجئين.

لاشك ان الوضع الاقتصادي في تركيا وما يشهده الشارع التركي من تضخم كبير وزيادة في البطالة وانهيار العملة من أهم الأسباب التي عززت ممارسة الأتراك للخطاب العنصري ضد السوريين، وزاد اعتقادهم بأن السوريين استولوا على سوق العمل بفعل العمالة الرخيصة مقارنة مع الأتراك، ما تسبب بزيادة البطالة، وهذه النقطة بالذات تسببت باحتقان شديد سرعان ما أصاب حتى الشرائح المتوسطة في سوق العمل التركي.

لكن ما سبق لايمنع من القول ان ملف الازمة في سورية ، ومعه قضية اللاجئين السوريين في تركيا هو ورقة بيد السياسيين في البلاد خاصية اليوم قبل الانتخابات الرئاسية المصيرية بالنسبة لاردوغان، وقد أضح الملف ورقة ضغط سياسي، متداولة بين النظام النركي والمعارضة اكثر من اي وقت مضى، خاصة انه يوجد في تركيا اليوم ما يقرب من 4 ملايين سوري موزعين على مختلف الولايات التركية، نصفهم تقريبًا دون سنّ 18 عامًا.

وبعيدا عن السياسة الداخلية التركية لعل ما يزيد في تفاقم الموجات العنصرية التركية ضد السوريين، هو غياب افق اي حل لملف اللجوء السوري نحو دول الجوار وارتباط هذا الملف بشكل رئيسي بملف الحل السياسي للازمة في سورية، وتجاهل التأكيدات المتكررة للحكومة السورية باستعدادها ورغبتها بعودة كل اللاجئين السوريين من الخارج.

 

وكالات – غرفة الأخبار 

 

صفحتنا على فيس بوك
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..