العناوين الرئيسيةدولي

 البيت الأبيض يشعر بخيبة أمل ..

أعربت السلطات الأمريكية عن خيبة أملها بسبب عدم وجود آثار كبيرة للعقوبات المفروضة على روسيا بعد بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، إذ كانت تتوقع أن يكون الاقتصاد الروسي في حالة أسوأ مما هو عليه الآن.

شبكة سي ان ان الأمريكية، نقلت عن مصادر رفيعة المستوى، قولها: توقعنا أن عقوبات الحظر ضد البنوك الروسية ستدمر الاقتصاد الروسي تماما نتيجة العملية العسكرية في أوكرانيا، و كان من المخطط أن نتعامل في أيلول مع اقتصاد روسي أضعف بكثير من الاقتصاد الذي نراه الآن.

وأضافت الشبكة،أن مصدرا آخر أكد عدم تأثير العقوبات المفروضة ضد روسيا، وأشار في الوقت نفسه إلى توقع تأثير طويل المدى للتدابير المتخذة ضد روسيا، قائلا في البداية، كان من المخطط أن تكون العقوبات متوسطة وطويلة الأجل وأردنا ممارسة الضغط على روسيا لفترة طويلة، وقمع الاقتصاد الروسي وقدرته الصناعية.

“سي أن أن” قالت: يبدو أنّ الانفصال بين التوقعات المبكّرة والواقع ينبع من حقيقة، مفادها أنّ عدداً من المسؤولين الأميركيين والغربيين قلّل تقدير العائدات المرتفعة للغاية، والتي ستجنيها روسيا في البداية من ارتفاع أسعار النفط، واستعداد دول، مثل الصين والهند، للاستمرار في شراء النفط الروسي.

وأكّدت أنه على الرغم من أن السعودية هي أحد أكبر منتجي النفط في العالم، فإنها بدأت أيضاً شراء النفط الخام الروسي من أجل استخدامه في محطات الطاقة الخاصة بها، وتحرير نفطها لبيعه لدول أخرى.

وقال جيسون بلازاكيس، خبير العقوبات، الذي شغل منصب مدير مكتب “تمويل مكافحة الإرهاب” والتعيينات في وزارة الخارجية الأميركية بين عامَي 2008 و2018، إن الولايات المتحدة استخفّت بذلك، وكنا بطيئين في البدء فعلياً في التفكير في فرض عقوبات ضد مصالح الطاقة الروسية.

وأضاف: أعتقد أن الأميركيين والأوروبيين أجروا حساباتهم على أساس أنّ هذه العقوبات ستكون ساخنة، وتضرّ الاقتصاد الروسي بسرعة كبيرة، عبر أساليب أساؤوا فهمها على نحو واضح، وبالغوا في تقديرها.

وكان الغرب فرض العقوبات على روسيا على خلفية العملية في أوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود والمواد الغذائية في أوروبا والولايات المتحدة.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..