العناوين الرئيسيةعربي

العراق يعلن استكمال الاستعدادات الخاصة بالانتخابات

|| Midline-news || – الوسط …

 

أعلن العراق، الخميس، الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جليل عدنان، في مؤتمر صحفي عقده ببغداد، إن “المفوضية انتهت من جميع الاستعدادات من تحديث سجل الناخبين وأسماء المرشحين، كما أجرت 3 عمليات محاكاة (أمنية) ناجحة حضر آخرها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”.

والثلاثاء، أعلن الكاظمي، إن حكومته باتت جاهزة لإنجاح الانتخابات البرلمانية المبكرة في أكتوبر المقبل على المستويين الأمني واللوجستي، خلال اطلاعه على سير تنفيذ عملية المحاكاة الثالثة والأخيرة للاستحقاق، في مقر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعاصمة بغداد.

وأوضح عدنان، أن “اللجنة الأمنية العليا للانتخابات اتخذت كل الاحتياطات ليوم الاقتراع، ومفوضية الانتخابات ملتزمة بالقانون وإعلان النتائج خلال 24 ساعة، بعد انتهاء الاقتراع”.

وأضاف، أن “ممثلي الأمم المتحدة سيشرفون على انتخابات كركوك”، مؤكدا “تشكيل لجنتين لرصد الشكاوى”، حيث أن للمحافظة خصوصية عن باقي المحافظات، باعتبارها من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل وفق الدستور العراقي، وتضم خليطا من العرب والتركمان والكرد.

والأسبوع الماضي، أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية أن نحو 600 مندوب من خارج البلاد سيتولون مراقبة الانتخابات المبكرة.

ووفق أرقام مفوضية الانتخابات في 31 يوليو/ تموز، فإن 3249 مرشحا يمثلون 21 تحالفا و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات للفوز بـ 329 مقعدا في البرلمان.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

وتم منح الثقة لحكومة الكاظمي في مايو/ أيار 2020، لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة.

 

المصدر : وكالات

 

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك:https://m.facebook.com/alwasatmidlinenews/?_rdr

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عدد قتلى إطلاق النار داخل مدرسة في مدينة إيجيفسك بوسط روسيا يصل لـ 13 قتيلا برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة..