العناوين الرئيسيةعربي

العراق يعلن استعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، استعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة.

وجاء الإعلان خلال افتتاح أعمال النسخة السادسة من منتدى الحضارات العريقة بحضور دولي في العاصمة بغداد، وفق وكالة الأنباء الرسمية، وقال حسين في كلمة له إن “العالم يواجه تحديات كبيرة بسبب الأزمات واختلاف المصالح، والحوار الثقافي يمثل شرطاً لتعزيز التفاهم”.

وبالنسبة لبلاده أوضح أن “أغلب حضارات العراق تعرضت لتهديدات مختلفة، والإرهاب كان له اليد في تدمير المعالم الحضارية، إلا أن تلك الأعمال الإرهابية لايمكنها طمس التاريخ.. العراق ينتهج رؤية تشاركية، وهناك مسؤولية أمامه في المستقبل للأخذ بزمام التعاون المشترك.. وتحديات التغيير المناخي تتطلب تعاوناً مشتركاً”.

من جهة ثانية، اعتبر الوزير العراقي أن منتدى الحضارات يشكل “نهجاً دبلوماسياً لدعم الجهود العالمية في مواجهة التحديات.. العراق تعرض في فترات مختلفة لسرقة ممنهجة لتهريب تراثه الثقافي، والحكومة العراقية بذلت جهوداً لوقف العمليات التخريبية ضد الآثار، إذ تم إعادة أكثر من 18 الف قطعة أثرية مهربة، ونأمل بتعزيز التعاون الثنائي والتنسيق لإعادة الآثار المسروقة كافة”.

ولم يذكر الوزير تفاصيل أكثر لا سيما بشأن الفترة الزمنية التي استعاد خلالها العراق تلك القطع الأثرية ولا الدول التي كانت مُهربة إليها.

العراق يكافح التهريب.. 

وفي تشرين الثاني، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اعتقال مافيا متخصصة بتهريب الآثار والمتاجرة بها في أربع محافظات، وقالت وزارة الداخلية في بيان إن مفارزها نفذت “عمليات نوعية منفصلة لملاحقة عدد من المتهمين بتهريب وتجارة الآثار في محافظات بابل وكربلاء والديوانية والأنبار”.

وفي محافظة بابل، ضبطت قوات الأمن ثلاثة متهمين وبحوزتهم قطعتين أثريتين، فضلاً عن القبض على متهم بتجارة الآثار في محافظة الأنبار، ويقول مسؤولون إن أكثر من 15 ألف قطعة أثرية نهبت في خضم الفوضى التي أعقبت سقوط النظام السابق على يد القوات الأمريكية قبل نحو عقدين من الزمن.

وتعرض التراث العراقي القديم للتخريب بسبب الصراعات المستمرة والتدمير والنهب، ولا سيما بعد عام 2003، فيما لا تزال آلاف القطع الأثرية مفقودة، وبعد ذلك بسنوات، أعادت دول عديدة إلى السلطات العراقية آلافاً من القطع الفنية الأثرية التي جرى تهريبها من البلاد بعد الحرب، واستعاد العراق في تموز من العام الماضي، 17 ألف قطعة أثرية دفعة واحدة من الولايات المتحدة في أكبر عملية استرداد من نوعها.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك  –تلغرام –تويتر

إقرأ المزيد.. اختفاء بحيرة في العراق تشكلت قبل عشرة آلاف سنة

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية..