اقتصادالعناوين الرئيسية

العراق يخطط لإنتاج سيارات محلية بالشراكة مع مصر

أعلنت وزارة الصناعة العراقية، اليوم السبت، عن وضع خطط لتطوير صناعة السيارات في العراق.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مستشار وزارة الصناعة عمار الجنابي، قوله إن “الوزارة بدأت بوضع خطط تتم دراستها حالياً بغية إنتاج سيارات عراقية، وتطوير الصناعة بشكل عام”.

وأضاف أنه “يوجد العديد من الأفكار بخصوص صناعة السيارات، وأن واحدة منها، إجراء عقود مشاركة التكنولوجيا الخاصة مع الجانب المصري”.

وأشار إلى أن “العراق كان ينتج سيارات نوع سكانيا سابقاً ويتم تجميعها من خلال استيراد الاحتياجات المهمة فيها ويتم تجميع الهيكل الباقي من خلال الخطوط الإنتاجية في الداخل”.

وأوضح أن “عدم تفعيل قانون منع الاحتكار والمنافسة الذي صدر العام 2010 يعد مشكلة في القطاع الصناعي التنافسي”.

وأردف: “سيارة دسكايب على سبيل المثال تباع بـ 2800 دولار في إيران، بينما يصل سعرها في العراق الى 7000 دولار”.

وأكد المسؤول العراقي أن “سيارة “دسكايب” على سبيل المثال تباع ب 2800 دولار في إيران، بينما يصل سعرها في العراق الى 7000 دولار ، وهذا يدل على أن التخطيط لم يكن صحيحا”.

وبين أن “الوزارة وضعت خطوطاً تقوم بدراستها من أجل إنتاج صناعة عراقية مجدية في جميع المجالات، وليس في مجال صناعة السيارات وحسب”.

وفي شباط أكد وزير البيئة العراقي جاسم الفلاحي، حرص بلاده على إدخال السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة للسوق العراقي.

جاء ذلك خلال إعلان شركة سردار للسيارات افتتاح فرع “جاكوار لاندروفر” وإطلاق أول سيارة كهربائية في البلاد، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وقال الوزير العراقي جاسم الفلاحي، إن وزارته تدعم بشكل جدي للطاقات المتجددة وإدخال السيارات الصديقة للبيئة.

وأوضح أن شركة “سردار” كان لها السبق في إدخال سيارات هجينة، ثم سيارة كهربائية بالكامل.

وأشار الوزير إلى أن وزارة البيئة تدعم شركة “تويوتا” منذ سنوات لتوفير سيارات صديقة للبيئة في السوق العراقي.

وأضاف، “نتطلع أن يكون هناك سوق واعدة لمفهوم الطاقات المتجددة والمركبات الصديقة للبيئة”.

وكان رئيس مجموعة سردار للوكالات التجارية، سردار باباني، أعلن عن دخول أول سيارة في العراق تعمل بالكهرباء بشكل كامل، معتبراً أن ذلك يعزز البيئة النظيفة.

صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..