العناوين الرئيسيةسورية

العدالة والتنمية التركي: الحل في سورية لن ينجح بدون الرئيس الأسد

وأردوغان ..مستعد للقاء نظيره السوري، ولم يرفض فكرة اللقاء به.

 

العدالة والتنمية التركي: الحل في سورية لن ينجح بدون الرئيس الأسد ..وأردوغان ..مستعد للقاء نظيره السوري، ولم يرفض فكرة اللقاء به.

وأكد عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب العدالة والتنمية، أورهان ميري أوغلو الجمعة أن أوساط الحكومة التركية وفي مقدمتها رئيس النظام رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو، يرحبون بتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق”.. وإجراء لقاءات مع الجانب السوري، ولا يرفضون بشكل جذري هذه الفكرة”.

وقال ميري أوغلو لوكالة “سبوتنيك” إنّ “الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي كانوا يريدون حلاً من دون الرئيس الأسد في سوريا، ولكن تبين اليوم أنّ ذلك غير ممكن بسبب تغير الظروف”.

وأضاف أنّ “الرئيس الأسد وحزب البعث السوري حافظا على قوتهما في سوريا إلى حد ما، بالرغم من الحرب والأزمة اللتين تواجههما البلاد”، قائلاً: “اتضح اليوم أنّ فكرة فصل الأسد عن حزب البعث والتوصل إلى حل للأزمة في البلاد لم تعد صالحة نتيجة تغير الظروف”.

وأضاف أنّ “الرئيس الأسد وحزب البعث السوري حافظا على قوتهما في سوريا إلى حد ما، بالرغم من الحرب والأزمة اللتين تواجههما البلاد”، قائلاً: “اتضح اليوم أنّ فكرة فصل الأسد عن حزب البعث والتوصل إلى حل للأزمة في البلاد لم تعد صالحة نتيجة تغير الظروف”.

وأشار المسؤول التركي إلى أنّ “أوساط الحكومة التركية، وفي مقدمتها الرئيس أردوغان ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، يرحبون بتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق

وأوضح: “كان من المقرر عقد لقاء بين أردوغان والأسد على هامش قمة شنغهاي في سمرقند، ولا أعلم ما إذا كان قد شارك الأسد في القمة أم لا”.

ولفت إلى أنّه “خلال اجتماع هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب العدالة والتنمية المنعقد في 12 أيلول/سبتمبر الجاري، تم التوصل إلى قناعة تفضي إلى إمكانية لقائهما على هامش القمة في حال حضور الأسد”.

العدالة والتنمية التركي: الحل في سورية لن ينجح بدون الرئيس الأسد

ورأى ميري أوغلو أنّ “اللقاء بين حكومتي البلدين، أو مسؤولي البلدين بات أمراً لا مفر منه من أجل التوصل إلى حل في البلاد مهما كان شكل هذا الحل”.

ورداً على سؤال ما إذا كان رئيس جهاز المخابرات التركي هاكان فيدان، قد زار دمشق للقاء نظيره السوري علي مملوك، أجاب ميري أوغلو: “من المحتمل أن يكون قد التقى فيدان بنظيره السوري مملوك، لأنّ أجهزة الاستخبارات تقوم بتهيئة الأجواء لتحسين العلاقات المتأزمة بين البلدين”.

وتابع: “أعتقد أنّ فيدان قد التقى مملوك من أجل التمهيد لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق، ويمكن اعتبار حملة فيدان هذه كخطوة تمهيدية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية، وهذا أمر طبيعي ولا مفر منه”.

وأردف ميري أوغلو أنّ “انسحاب الجيش التركي من الأراضي السورية أمر غير وارد حالياً في ظل وجود تهديد حزب العمال الكردستاني”، معتبراً أنّ “سبب وجود القوات التركية في سوريا هو حزب العمال الكردستاني، وتهديداته ومساعي أنقرة لحماية وحدتها الوطنية ووحدة أراضيها، فيما يسعى الحزب لتأسيس كيان في شمال سوريا وهذا يهدد تركيا”.

وعقب بأنّ “مطالبة تركيا بسحب قواتها، وقطع دعمها عن المعارضة السورية المسلحة في ظل وجود قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي يديرها حزب العمال الكردستاني، أمر لا يساهم في عملية الحوار وغير واقعي أبداً “.

وأكد أنّ “الجيش التركي قد ينسحب من الأراضي السورية عند زوال التهديد، وذلك لن يتم إلا بالقضاء على حزب العمال الكردستاني”.

وفي وقت سابق من الجمعة ، تحدثت صحيفة “حرييت” التركية الموالية للحكومة في مقال للكاتب عبد القادر سلفي، عن أنّ رجب طيب أردوغان أبدى رغبة في لقاء نظيره السوري بشار الأسد ، لو حضر قمة شنغهاي في أوزبكستان، لكنه أشار إلى أنّ الأسد ليس مشاركاً في القمة.

وذكر عبد القادر سلفي، وهو كاتب عمود في صحيفة “حرييت”، أنّ أردوغان أدلى بهذه التصريحات بشأن الأسد في اجتماع لحزبه الحاكم (العدالة والتنمية) عقد خلف الأبواب المغلقة، يوم الإثنين.

جاء التقرير بعد أن قالت أربعة مصادر إن رئيس المخابرات التركية عقد عدة اجتماعات مع نظيره السوري في دمشق في الأسابيع القليلة الماضية، في مؤشر على جهود روسية لإذابة الجليد بين الدولتين.

المصدر:  سبوتنيك ،وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..