العناوين الرئيسيةدولي

الصين تنصح بيلوسي بزيارة أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا إذا كانت مهتمة بالديمقراطية

 

الصين تنصح  رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا إذا كانت مهتمة حقا بالديمقراطية..مؤكدة أن زيارة بيلوسي، إلى تايوان لا علاقة  لها ‏بالديمقراطية، وأنها “حيلة سياسية” تتعارض مع إرادة أكثر من 1.4 مليار صيني، بما في ذلك المواطنين ‏في تايوان.‏

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، ، في إفادة صحفية، الجمعة ،إن “زيارة بيلوسي إلى تايوان (الصين) تدوس على الديمقراطية، وتظهر كيف تضع أمريكا مصالحها الأنانية فوق العدالة الدولية”.

الصين تنصح بيلوسي بزيارة أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا إذا كانت مهتمة بالديمقراطية

وشدد وينبين أنه “إذا كانت نانسي بيلوسي مهتمة حقا بالديمقراطية وحقوق الإنسان، فعليها زيارة أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا بدلا من ذلك، حيث يمكنها التعبير عن ندمها على مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء الذين قُتلوا على يد الجيش الأمريكي، وتتعهد بمنع مثل هذه الفظائع التي سببتها الانتهاكات الأمريكية لميثاق الأمم المتحدة وقواعدها في العلاقات الدولية من الحدوث مرة أخرى”.

فيما أشار المتحدث باسم “الخارجية الصينية” إلى أنه “بينما سحبت أمريكا قواتها من أفغانستان، إلا أنها لم تضع حدا لجرائمها ضد البلاد”.

وواصل: “لم يفشل “التحول” الذي دام 20 عاما وفرضته أمريكا على أفغانستان في انتشال الأفغان من براثن الفقر وعدم الاستقرار فحسب، بل نجم عنه أيضا تفاقم الأزمات المزدوجة للبقاء والتنمية الوطنية، إنه مثال آخر على بلاء “ديمقراطية أمريكا”.

وتسببت زيارة نانسي بيلوسي التي تتولى ثالث أعلى منصب في الولايات المتحدة سخط الصين. و بيلوسي هي أرفع مسؤول أمريكي يزور الجزيرة منذ ربع قرن.

وردّت الصين على هذه الخطوة بتعليق سلسلة من المباحثات والشراكات الثنائية، لا سيما في مجال التغير المناخي والدفاع، بحسب وكالة “فرانس برس”.

أطلقت بكين أوسع مناورات عسكرية في تاريخ الجيش الصيني، حيث حشدت لها طائرات وسفنا حربية وصواريخ باليستية في سياق ما اعتبره محللون محاكاة لحصار تايوان واجتياحها.

 الصين تشكر روسيا على دعمها لها في ملف تايوان

بالمقابل أعربت بكين عن امتنانها لموسكو على دعمها وموقفها المعبر عنه بوضوح بشأن زيارة نانسي بيلوسي إلى جزيرة تايوان، وهي (أي بكين) مستعدة للدفاع المشترك عن النظام العالمي في المستقبل.

وصرح السفير الصيني لدى روسيا تشانغ هانهوي، اليوم الجمعة في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”: “روسيا بصفتها شريكًا لنا في التعاون الاستراتيجي الشامل في العصر الجديد، فقد دعمت دائمًا الصين في قضايا رئيسية مثل السيادة والأمن وسلامة الأراضي والتنمية”.

كما لفت هانهوي الانتباه إلى التصريح الحاد لوزارة الخارجية الروسية الذي وصف زيارة بيلوسي لتايوان بأنها “استفزاز صارخ”، فضلا عن الموقف الموحد للحكومة ومجلس الدوما والمجلس الفيدرالي والإعلام وأعضاء الحزب بشأن هذه المسألة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..