العناوين الرئيسيةتكنولوجيا وعلوم

الصين تطلق مهمة مأهولة لاستكمال بناء محطتها الفضائية

 

الصين تطلق مهمة مأهولة لاستكمال بناء محطتها “تيانقونغ” الفضائية ، وتطويرها إلى مختبر فضاء وطني مؤلف من ثلاث وحدات

وسيتعاون رواد فضاء الثلاثة مع الفريق الأرضي لإكمال تجميع وبناء المحطة “تيانقونغ” الفضائية، وتطويرها من هيكل أحادي الوحدة إلى مختبر فضاء وطني مؤلف من ثلاث وحدات – الوحدة الأساسية “تيانخه” والوحدتين المعمليتين “ونتيان” و “منغتيان”.

وتم إطلاق المركبة الفضائية التي تحمل ثلاثة رواد ، الأحد ، على متن صاروخ حامل من طراز “لونغ مارش -2 إف”، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية فى شمال غربي الصين، وفقًا لوكالة الفضاء المأهول الصينية.

وأعلنت الوكالة أنه بعد حوالي 577 ثانية من الإطلاق، انفصلت “شنتشو -14” عن الصاروخ ودخلت مدارها المحدد، وأن أفراد الطاقم في حالة جيدة وأن الإطلاق كان ناجحا تماما.

الصين تطلق مهمة مأهولة لاستكمال بناء محطتها الفضائية

وتم إطلاق الوحدة الأساسية “تيانخه” في نيسان /أبريل 2021 ، ومن المقرر إطلاق الوحدة المعملية “ونتيان” في تموز/ يوليو القادم و”منغتيان” في تشرين الأول / أكتوبر القادم.

وأثناء بقائهم في المدار، سيشهد أفراد طاقم “شنتشو-14” أيضا التحام مركبة الشحن “تيانتشو-5” والمركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-15” مع الوحدة الأساسية.

وسيقيم قائد بعثة «شنتشو-14» تشن دونغ (43 عاماً) وزميلاه ليو يانغ (43 عاماً) وتساي شيوي تشه (46 عاماً) وجميعهم من المجموعة الثانية لرواد الفضاء في الصين، وسيعملون في المحطة الفضائية لمدة ستة أشهر .

وأثناء بقائهم في المدار، سيشهد أفراد طاقم “شنتشو-14” أيضا التحام مركبة الشحن “تيانتشو-5” والمركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-15” مع الوحدة الأساسية. وبعد ذلك، سيعيشون ويعملون مع طاقم “شنتشو – 15” لعدة أيام قبل العودة إلى الأرض ..قبل العودة إلى الأرض في ديسمبر/ كانون الأول

وسيشرف الطيار السابق في سلاح الجو تشن مع ليو، التي أصبحت أول رائدة فضاء صينية في عشر سنوات، وتساي الذي يشارك لأول مرة في مهمة فضائية، على التحام «نتيان» و«منغتيان» مع الوحدة الأساسية. وسيقومون أيضاً بتركيب المعدات داخل المحطة الفضائية وخارجها وإجراء مجموعة من الأبحاث العلمية.

وقال تشن في مؤتمر صحفي في جيوتشيوان: «مهمة شنتشو-14 معركة محورية في مرحلة بناء محطة الفضاء الصينية.. وستكون المهمة أصعب وستكون هناك مشاكل أكثر وستكون التحديات أكبر». وصُممت المحطة الفضائية لتعمل لما لا يقل عن عشر سنوات.

المصدر: شينخوا

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​.