العناوين الرئيسيةدولي

الصين تستعرض نسختها من صواريخ قد تغير قواعد اللعبة في حالة الحرب مع تايوان

 

الصين تستعرض نسختها من صواريخ “قد تغير قواعد اللعبة” في حالة الحرب مع تايوان..حيث كشف خبراء عن قدرات نظام الإطلاق الصاروخي متعدد المدى الصيني (Weishi MLRS)، والذي تم وصفه على أنه النسخة الصينية من صواريخ “هيمارس” الأميركية الشهيرة، مؤكدين “إمكانية منح تلك الصواريخ الصين ميزة في حال الحرب مع تايوان”.

وفي حسابه على موقع “تويتر”، شارك الباحث في قسم البحوث الاستراتيجية في كلية الحرب البحرية الأميركية (NWC)، لايل غولدشتاين، مقاطع من وسائل إعلام صينية، تظهر إطلاق صواريخ MLRS في مضيق تايوان، في 4 آب/ أغسطس.

وحسب زعمه  “قد لا تبدو هذه الصواريخ مثيرة للإعجاب مثل الصواريخ التي أطلقت فوق تايوان، لكن يمكنها أن تغير قواعد اللعبة” في إشارة إلى التدريبات العسكرية الصينية الجارية حول تايوان.

وكان الجيش الصيني قد أطلق تدريبات عسكرية حول الجزيرة، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، المثيرة للجدل إلى تايوان هذا الأسبوع، وفقا لـ”فرانس برس”.

وتداول مراسل صحيفة “ساوث شاينا مورنينج بوست”، الصينية الناطقة بالإنكليزية، توماس ياو، تغريدة غولدشتاين، واصفا منظومة الصواريخ بأنها “النسخة الصينية من هيمارس”.

الصين تستعرض نسختها من صواريخ قد تغير قواعد اللعبة في حالة الحرب مع تايوان

و يشير خبراء إلى تأثير متوقع لـ”النسخة الصينية من هيمارس” في مجريات الحرب بين الصين وتايوان، في حال تصعيد الصراع بين الجارتين، وفقا لتقرير لمجلة “نيوزويك”.

لكن الخبراء يشيرون في الوقت ذاته إلى “عدة عوامل سوف تحسم قدرة النسخة الصينية من هيمارس على تغير مسار المعارك”.

وقال لايل غولدشتاين، إن رغم التشابه بين النظام الأميركي والصيني ، لكن “صواريخ هيمارس الأميركية تمتاز بدقة أكبر”، حسب تصريحاته لـ”نيوزويك”.

وأشار إلى “رخص ثمن النسخة الصينية من هيمارس”، ما يمكن الصين من استخدامها بكثافة، مضيفا “إذا تمكنت من إطلاق صواريخ رخيصة الثمن، فيمكنك إطلاق الآلاف منها”.

من جانبه قال رئيس تحرير موقع SOFREP، شون سبونتس ، إن صواريخ Weishi MLRS يمكن أن تكون نسخة صينية من “هيمارس”، وقد تغير قواعد اللعبة “لكن بشروط”.

وتحدث عن قدرة “هيمارس الصينية” على تغيير قواعد اللعبة، في حال تمكنت الصين من تصنيع آلاف من تلك الصواريخ.

ومن حيث الدقة، أشار سبونتس إلى “حديث الصين عن امتلاك تلك الصواريخ نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية يسمح لها بتلقي تعليمات القياس عن بعد أثناء الطيران لأهدافها”.

وفي حال امتلاك الصواريخ الصينية تلك القدرات، فيمكن “التشويش على الأقمار الصناعية وإرسال تعليمات مختلفة للصواريخ”، وفقا لحديثه لـ”نيوزويك”.

وأوضح إن الصين تمتلك نظام أقمار صناعية “جيد جدا” ، متسائلا في الوقت ذاته حول “مدي قدرة تلك الأنظمة على مواجهة التعرض للتشويش”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الكرملين: بوتين سيزور دونباس "في الوقت المناسب" ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​. رئيس مركز تطوير الطاقة في روسيا: سعر برميل النفط العالمي قد يتجاوز 100 دولار في حال تطبيق القرار الأوروبي بتحديد الحد الأقصى لسعر النفط الروسي.. إيران تعلن عن بناء محطة نووية جديدة جنوب البلاد.. البحرية الأمريكية: اعتراض سفينة تحمل 50 طنا من الأسلحة والذخيرة بخليج عمان كانت في طريقها من إيران إلى اليمن..