العناوين الرئيسيةعربي

الصدر يطالب بحل البرلمان العراقي خلال أسبوع

أزمة العراق تتجه نحو تعقيدات جديدة

 

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يطالب بحل البرلمان العراقي خلال أسبوع، مما أحرج القوى السياسية، ووضع القضاء في مأزق..فيما أزمة العراق تتجه نحو تصعيد جديد

وطالب الصدر  الأربعاء القضاء العراقي بحلّ البرلمان قبل نهاية الأسبوع المقبل، مؤكداً على مواصلة مناصريه اعتصامهم في محيط البرلمان داخل المنطقة الخضراء في وسط بغداد، ومن ثم تكليف رئيس الجمهورية برهم صالح بتحديد موعد لانتخابات جديدة ولكن وفق شروط أكد أنها ستعلن لاحقاً.

إلا أن القضاء العراقي سارع بإعلان موقفه من دعوة الصدر، مؤكدًا في بيان، عدم إمكانية تدخله في قضية حل مجلس النواب، مشيرًا إلى أن آليات حل مجلس النواب مقيدة بنص المادة 64 من الدستور.

مجلس القضاء يرد
وقال مجلس القضاء الأعلى، إن “البرلمان يحل بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بخيارين لا ثالث لهما؛ الأول بناء على طلب من ثلث أعضائه، والثاني طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية”.

وأشار إلى أنه “لا يجوز لأي جهة سواء كانت قضائية او غيرها أن تفرض حلا لحالة الانسداد السياسي إلا وفق أحكام الدستور”، مبينا أن “آليات حل مجلس النواب مقيدة بنص المادة 64 من الدستور”.

وتشير المادة 64 من الدستور العراقي إلى أن مجلس النواب يحل بطريقتين؛ الأولى إما بطلب من ثلث أعضائه والتصويت عليه بالأغلبية المطلقة، والأخرى بطلب من رئيس الوزراء يوجه إلى رئيس الجمهورية وبتصويت الأغلبية المطلقة للبرلمان.

الصدر يطالب بحل البرلمان العراقي خلال أسبوع

بدروها، دعت قوى الإطار التنسيقي إلى احترام المؤسسات الدستورية في العراق، وفي مقدمتها السلطة القضائية والتشريعية، ورفض كل أشكال “التجاوز عليها” وعدم تعطيلها عن أداء مهامها الدستورية، في إشارة إلى دعوة الصدر.

و رفضت قوى الإطار التنسيقي بطريقة ضمنية، دعوة الصدر، داعية إلى احترام المؤسسات الدستورية في العراق، وفي مقدمتها السلطة القضائية والتشريعية.

وطالبت “الإطار التنسيقي” خلال اجتماع عقد مساء الأربعاء بالإسراع في حسم مرشح رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة خدمية تعالج المشاكل الخدمية والأمنية، وتشكيل حكومة قادرة على تجاوز التحديات التي تواجهها البلاد، خصوصا في مجال الطاقة وشح المياه وعدم إقرار الموازنة الاتحادية”.

دعوة الصدر لحل البرلمان فسرها مراقبون، بأن زعيم التيار الصدري لا يريد أن يترك للمعترضين على مطالبه بحل البرلمان والذهاب نحو انتخابات مبكرة، فرصة للمماطلة واللعب على عامل الوقت والتذرع بالسياقات الدستورية.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..