العناوين الرئيسيةعربي

الصدر يطالب بحل البرلمان العراقي خلال أسبوع

أزمة العراق تتجه نحو تعقيدات جديدة

 

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يطالب بحل البرلمان العراقي خلال أسبوع، مما أحرج القوى السياسية، ووضع القضاء في مأزق..فيما أزمة العراق تتجه نحو تصعيد جديد

وطالب الصدر  الأربعاء القضاء العراقي بحلّ البرلمان قبل نهاية الأسبوع المقبل، مؤكداً على مواصلة مناصريه اعتصامهم في محيط البرلمان داخل المنطقة الخضراء في وسط بغداد، ومن ثم تكليف رئيس الجمهورية برهم صالح بتحديد موعد لانتخابات جديدة ولكن وفق شروط أكد أنها ستعلن لاحقاً.

إلا أن القضاء العراقي سارع بإعلان موقفه من دعوة الصدر، مؤكدًا في بيان، عدم إمكانية تدخله في قضية حل مجلس النواب، مشيرًا إلى أن آليات حل مجلس النواب مقيدة بنص المادة 64 من الدستور.

مجلس القضاء يرد
وقال مجلس القضاء الأعلى، إن “البرلمان يحل بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بخيارين لا ثالث لهما؛ الأول بناء على طلب من ثلث أعضائه، والثاني طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية”.

وأشار إلى أنه “لا يجوز لأي جهة سواء كانت قضائية او غيرها أن تفرض حلا لحالة الانسداد السياسي إلا وفق أحكام الدستور”، مبينا أن “آليات حل مجلس النواب مقيدة بنص المادة 64 من الدستور”.

وتشير المادة 64 من الدستور العراقي إلى أن مجلس النواب يحل بطريقتين؛ الأولى إما بطلب من ثلث أعضائه والتصويت عليه بالأغلبية المطلقة، والأخرى بطلب من رئيس الوزراء يوجه إلى رئيس الجمهورية وبتصويت الأغلبية المطلقة للبرلمان.

الصدر يطالب بحل البرلمان العراقي خلال أسبوع

بدروها، دعت قوى الإطار التنسيقي إلى احترام المؤسسات الدستورية في العراق، وفي مقدمتها السلطة القضائية والتشريعية، ورفض كل أشكال “التجاوز عليها” وعدم تعطيلها عن أداء مهامها الدستورية، في إشارة إلى دعوة الصدر.

و رفضت قوى الإطار التنسيقي بطريقة ضمنية، دعوة الصدر، داعية إلى احترام المؤسسات الدستورية في العراق، وفي مقدمتها السلطة القضائية والتشريعية.

وطالبت “الإطار التنسيقي” خلال اجتماع عقد مساء الأربعاء بالإسراع في حسم مرشح رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة خدمية تعالج المشاكل الخدمية والأمنية، وتشكيل حكومة قادرة على تجاوز التحديات التي تواجهها البلاد، خصوصا في مجال الطاقة وشح المياه وعدم إقرار الموازنة الاتحادية”.

دعوة الصدر لحل البرلمان فسرها مراقبون، بأن زعيم التيار الصدري لا يريد أن يترك للمعترضين على مطالبه بحل البرلمان والذهاب نحو انتخابات مبكرة، فرصة للمماطلة واللعب على عامل الوقت والتذرع بالسياقات الدستورية.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عدد قتلى إطلاق النار داخل مدرسة في مدينة إيجيفسك بوسط روسيا يصل لـ 13 قتيلا برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة..