فضاء الوسط

الإباحية الإلكترونية ..

 

تمثيل .. خداع .. تنمر .. خدش للحياء .. نشر للرذيلة … وإفساد جيل …

انتشرت في الآونة الأخيرة منصات مشاهدة على السوشيال ميديا متشبهة بمنصات عالمية، لكنها بعيدة كل البعد عنها لما تحمله من استخفاف بعقول المشاهدينن وأخرى تثير غرائز المراهقين وشهواتهم.

فكمية الهرج الموجودة في المنصات  المبنية على تلك المقالب والتي اتضح فيما بعد أن 90% منها مدبرة، وهي فقط عبارة عن تمثيل وخداع، الغرض منها فقط الحصول على أعلى نسبة مشاهدات مهما كانت الطريقة، هدفها الربح المادي والشهرة السريعة دون اي منفعة أو رسالة تحملها هذه المنصات إلى المجتمع ، بل على العكس، فهذه المنصات تنشر التنمر والترهيب والمواقف المؤذية.

أما المنصات التي تنسب نفسها إلى الدارما، والتى تنشر فيديوهات فيها مضامين خارج نطاق الأدب، لتحصل على نسب مشاهدة كبيرة، فجل اعتمادها على الإيحاءات الجنسية وإثارة الشهوات من خلال المحتوى الرخيص المقدم.

هكذا منصات انتشرت بكثرة دون أي رادع من أي جهة كانت، إعلامية أو ثقافية أو حتى الجرائم الإلكترونية، علماً أنها تعتبر سرقة غير مباشرة، ليس فقط للوقت، بل للعقول والأخلاق، كما أنها منصات تدعو إلى التنمر والاستهزاء بالآخر، والاستخفاف بعقول المشاهدين من خلال مقالبها التي لا تستثني كبيراً أو صغيراً، بهدف اضحاك العامة.

الأكثر خطورة أنها تشكل منبراً لنشر الرذيلة والإباحية والابتعاد عن الحياء والقيم الاجتماعية، لتكون جسراً لصناعة المال والشهرة، حيث لوحظ في الفترة الأخيرة أن بعض المراهقين والشباب المبتدء بدأ بتقليد هذه المنصات، والانزلاق إلى ارتكاب أفعال غير محسوبة العواقب، بسبب عدم إمكانية مراقبة المحتوى، وعدم السيطرة على ما يشاهده أبناؤنا، وخصوصاً أن هذا الجيل يتأثر بما يراه ويحاول جاهداً البحث عن الشهرة السريعة والحصول على الأموال بأي طريقة كانت.

المنزل والأهل في هذه الحالات غير كافيين للسيطرة على ما يشاهده هذا الجيل، بل يجب أن يكون هناك جهات رسمية ووصائية تضع الضوابط على المحتويات المنشورة على السوشيال ميديا، عبر إلزامية ترخيص المنصات وتحديد شروط وقوانين وأنظمة العمل فيها أسوة بالنقابات المهنية والجهات المعنية، ومن ثم المراقبة الدائمة على المحتوى.

لابد من إيجاد وتطبيق حلول تحصن المجتمعات والأجيال الناشئة، وتحافظ على القيم الأساسية الأخلاقية والمجتمعية الضامنة لعدم الانفلات الأخلاقي وانحلال وتفكك المجتمعات نتيجة التأثير الكبير والمرعب لهكذا منصات، بعد زمن قد لا يكون طويلاً، على هوياتنا وبنيتنا كأشخاص وكمجتمعات.

 

*مازن اسمندر .. كاتب .. طالب إعلام – سوريا ..

 

صفحتنا على فيس بوك – قناة التيليغرام

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..